الرئيس بوتفليقة يعين ثلاثة أعضاء جدد في المجلس الدستوري

وقع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على مرسوم رئاسي يقضي بتعيين ثلاثة أعضاء جدد في المجلس الدستوري, حسبما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية.

و يتعلق الأمر بالأعضاء التالية أسمائهم:
 
- السيد محمد حبشي  نائب رئيس المجلس الدستوري, معين من قبل رئيس الجمهورية

- السيد الهاشمي براهمي  عضو المجلس الدستوري, منتخب ضمن المحكمة العليا

- السيد كمال فنيش  عضو المجلس الدستوري, منتخب ضمن مجلس الدولة.

و أوضح بيان رئاسة الجمهورية أن تعيين هؤلاء الأعضاء الثلاثة الجدد جاء طبقا للمادة 183 من الدستور التي توسع تشكيلة المجلس الدستوري من 9 الى 12 عضوا.

و ينص دستور فبراير 2016 في مادته 183 على أن "المجلس الدستوري يتكون من 12 عضوا: أربعة (4) يعينهم رئيس الجمهورية من بينهم رئيس المجلس ونائب رئيس المجلس واثنان (2) ينتخبهما المجلس الشعبي الوطني  واثنان (2) ينتخبهما مجلس الأمة  واثنان (2) تنتخبهما المحكمة العليا  واثنان (2) ينتخبهما مجلس الدولة".

و تنص نفس المادة على أنه "في حالة تعادل الأصوات بين أعضاء المجلس الدستوري  يكون صوت رئيسه مرجحا" مع التوضيح أنه "بمجرد انتخاب أعضاء المجلس الدستوري أو تعيينهم  يتوقفون عن ممارسة أي عضوية أو وظيفة أو تكليف أو مهمة أخرى أو نشاط آخر أو مهنة حرة".

و حسب أحكام نفس المادة "يعين رئيس الجمهورية رئيس ونائب رئيس المجلس الدستوري لفترة واحدة مدتها ثماني (8) سنوات فيما يضطلع أعضاء المجلس الدستوري الآخرين بمهامهم مرة واحدة مدتها ثماني (8) سنوات و يجدد نصف عدد أعضاء المجلس الدستوري كل أربع (4) سنوات".

و يعد المجلس الدستوري هيئة مستقلة مكلفة بالسهر على احترام الدستور. كما يسهر المجلس الدستوري على صحة عمليات الاستفتاء و انتخاب رئيس الجمهورية والانتخابات التشريعية.

من جهة أخرى  ينظر المجلس الدستوري في جوهر الطعون التي يتلقاها حول النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية ويعلن النتائج النهائية لكل العمليات المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

و يفصل المجلس الدستوري برأي حول دستورية المعاهدات والقوانين والتنظيمات.

كما يتمتع المجلس الدستوري أيضا بالاستقلالية الإدارية والمالية.