وزير الخارجية الصحراوي : الاتحاد الافريقي أكّد دعمه للقضية الصحراوية خلال قمة كيغالي و طالب بتنظيم استفتاء تقرير المصير

أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، ان القمة الإفريقية الأخيرة بكيغالي كانت مناسبة جدّد فيها الاتحاد الإفريقي دعمه الثابت تجاه القضية الصحراوية.

و قال ولد السالك عقب استقباله من طرف وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، أنّ قمة كيغالي اكدت على المواقف التي كان قد اتخذها الاتحاد الإفريقي تجاه الصحراء الغربية في السابق كما طالبت المغرب بتنظيم الاستفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي.

 و أضاف ولد السالك انّ الأمر الهام الأخر الذي طرحته القمة الإفريقية بكيغالي هو التعبير عن قلق الاتحاد الإفريقي من استمرار احتلال المغرب لأجزاء من الجمهورية الصحراوية الى جانب مطالبة الأمم المتحدة بتحديد تاريخ و موعد الاستفتاء و مطالبة مجلس الأمن الدولي بحماية الأراضي الصحراوية .

و اردف ولد السالك قائلا انّ  الاتحاد الافريقي طالب المغرب الكف عن نهب الثروات الصحراوية و التوقف عن الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان تجاه الشعب الصحراوي و احترامها بحسب تصريح وزير الشؤون الخارجية الصحراوي.

وقال السيد ولد السالك إن "المغرب يوجد في عزلة دولية ويريد الهاء الرأي العام الدولي بالكثير من المناورات والمغالطات، منها تصريحه بالعودة الى الاتحاد الافريقي على حساب الصحراء الغربية التي تعد مغالطة ومناورة لم تنجح ، كما لم تنجح مناوراته السابقة".

و جدّد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، شكره لموقف الجزائر الثابت تجاه القضايا العادلة و قضايا تصفية الاستعمار خاصة فيما يتعلق بالصحراء الغربية ، أخر مستعمرة في إفريقيا.

 جبهة البوليزاريو : المغرب يرفض التعاون مع السيد روس
 
و في موضوع ذي صلة أكد ممثل الصحراء الغربية لدى منظمة الأمم المتحدة أحمد بوخاري ، الأربعاء،  أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية كريستوفر روس يجد صعوبات في الحصول على تعاون المغرب لاستأناف المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب.

و صرح السيد بوخاري لوأج غداة اجتماع لمجلس الأمن حول بعثة المينورسو تم خلاله التأكيد على ضرورة بعث المسار الأممي بالصحراء الغربية قائلا "نحن مستعدون للاستجابة لطلب الأمين العام و مبعوثه الخاص (بخصوص استأناف المفاوضات) لكننا فهمنا أن كريستوفر روس يجد صعوبات في الحصول على تعاون المغرب".

و كان السيد روس قد أطلع ممثل جبهة البوليزارية خلال اللقاء الذي جمعه به يوم الثلاثاء الفارط بنيويورك على العراقيل التي تضعها أمامه السلطات المغربية و التي تحول دون بعث مسار المفاوضات.
و أوضح ممثل جبهة البوليزاريو أن مجلس الأمن كان قد أكد يوم الثلاثاء الفارط ضرورة بعث المسار الأممي وفقا للائحة الصادرة في أبريل الفارط و التي تمدد عهدة المينورسو إلى غاية 2017 حيث أكد مجلس الأمن ضرورة استأناف مسار التحضير للجولة الخامسة للمفاوضات حول الوضع النهائي للصحراء الغربية كما كلف رئيس البعثة بتقديم تقريرين على الأقل في السنة لإطلاعه على سير المحادثات.

و قد رضخ المغرب الذي أكد سابقا أن قراره بخصوص بعثة المينورسو لا رجعة فيه لرغبة مجلس الأمن و الأمين العام الأممي من خلال قبول عودة المجموعة الأولى للعمال المدنيين بالبعثة و هو ما اعتبره السيد بوخاري ب"الضربة الموجعة للمغرب".

و في هذا السياق أوضح السيد بوخاري أن "الأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن التزامه بضمان عودة باقي المجموعات التابعة للتشكيلة السياسية للمينورسو في الأسابيع القادمة".
 

المصدر : الاذاعة الجزائرية/واج