بن غبريت: تدريس اللغة الأمازيغية في 32 ولاية خلال الدخول المدرسي المقبل

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أمس الاربعاء، بتيزي وزو، على توسيع تدريس اللغة الامازيغية بدءا من الدخول المدرسي القادم إلى 32 ولاية عوضا 21من  حاليا، مبرزة أن هدف الوزارة هو تعميم الامازيغية على كل ولايات الوطن.

و كشفت الوزيرة،  خلال حفل توزيع جوائز على الناجحين في امتحانات نهاية السنة، على مستوى المسرح الجهوي كاتب ياسين، عن تنظيم ورشات لتبادل الخبرات ما بين المدراء و الفرق البيداغوجية لولاية تيزي وزو و الولايات الأخرى خلال الدخول المدرسي المقبل.

كما حثت المشرفين على قطاع التربية على المشاركة في هذه الورشات بهدف نقل خبراتهم إلى زملائهم في المهنة على مستوى مختلف ولايات الوطن. 

اقتراح استحداث مادة قانونية لحاربة الغش عن طريق الانترنيت

من جهة أخرى، صرحت بن غبريت انه سيتم تقديم اقتراح إلى وزارة العدل خلال  الدخول الاجتماعي القادم ، بإدراج مادة قانونية لمحاربة الغش عبر الانترنت ضمن قانون العقوبات.

و أوضحت أن هذا الاقتراح يهدف للحد من ظاهرة الغش عبر الانترنات و لمعاقبة كل من يتسبب بتسريب مواضيع الباكالوريا عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي.

ملف الاصلاحات  سيناقش على مستوى مجلس الحكومة في 24 أوت المقبل

و أضافت الوزيرة، أن ملف إصلاح البكالوريا سيفصل فيه من قبل الحكومة نهائيا في 24 أوت القادم، ومن أهم القرارات التي ينتظر أن يخرج بها هو تقليص فترة امتحانات شهادة البكالوريا للسنة المقبلة، إلى ثلاثة أيام، وإمكانية التوجه نحو بكالوريا  تقنية وعلمية أكثر  

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

 

 

الجزائر, مجتمع