الرئيس السوري يصدر مرسوما بإعفاء كل من حمل السلاح وسلم نفسه خلال 3 أشهر

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد هذا الخميس مرسوما تشريعيا يقضي بإعفاء كل من حمل السلاح إذا ما بادر بتسليم نفسه خلال 3 أشهر حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).
وأوضحت الوكالة أن المرسوم يقضي بإعفاء كل من حمل السلاح  أو حازه لأي سبب من الأسباب،وكان فارا من وجه العدالة،أو متوار عن الأنظار، (يعفى) عن كامل العقوبة متى بادر إلى تسليم نفسه وسلاحه للسلطات القضائية المختصة،أو أي من سلطات الضابطة العدلية،خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي, سواء بوشر في الإجراءات القضائية بحقه أو لم تتم المباشرة بها بعد.   
وكما نص المرسوم على أن كل من بادر إلى تحرير المخطوف لديه بشكل آمن، ومن دون أي مقابل،يعفى عن كامل العقوبة التي ينص عليها القانون،وذلك خلال شهر من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.   
ووفقا للمرسوم، فإن هذا العفو لا يؤثر على دعوى الحق الشخصي، وتبقى هذه الدعوى من اختصاص المحكمة الواضعة يدها على دعوى الحق العام،وللمدعي الشخصي أن يقيم دعواه أمام هذه المحكمة خلال مدة سنة واحدة من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي،ويسقط حقه في إقامتها بعد هذه المدة أمام المحكمة الجزائية،ويبقى له الحق في إقامتها أمام المحكمة المدنية المختصة.

المصدر:وكالات

العالم, الشرق الأوسط