والي يعلن دخول محطة تحليه مياه البحر للمقطع بوهران حيز التشغيل

أعلن و زير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي عن دخول اليوم الخميس محطة تحلية مياه البحر للمقطع (شرق ولاية وهران) حيز التشغيل.

وذكر الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارته هذه المنشأة أن "هذا الانجاز الذي سيمون بعض ولايات غرب الوطن بالمياه الصالحة للشرب يدخل في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة" مبرزا أن هذه المحطة تعد من أكبر محطات تحلية مياه البحر بحوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا. 

وتنتج هذه المحطة التي تعد ال 11 على مستوى الوطن 180 مليون متر مكعب سنويا من المياه و500 ألف متر مكعب يوميا كما أفاد السيد والي مؤكدا على أن "هذا الانجاز العظيم يدل على العزم القوي لرئيس الجمهورية لتوفير المياه في المناطق التي لا توجد فيها هذه المادة وضمان توازن بين الأقاليم التي تنعدم فيها المياه من خلال التحويلات".

وستسمح محطة تحلية مياه للمقطع التي انطلقت في الإنتاج منذ أسبوع بفتح ثلاثة أروقة الأول في اتجاه وهران انطلاقا من عين البية والثاني لتزويد قنوات سيق والمحمدية ومعسكر فيما يخصص الرواق الثالث لإيصال المياه إلى مستغانم كما أشار اليه وزير الموارد المائية والبيئة.

وبعد أن تلقى الوزير عرضا مفصلا حول المراحل التي مر بها مشروع انجاز هذه المنشأة الذي كلف مبلغ 492 مليون دولار وزيارة مخبر المراقبة التابع لها أكد عبد القادر والي على ضرورة المراقبة المستمرة للمياه.

وفي هذا الصدد أكد أحد اطارات المحطة أن المياه مطابقة لتوجيهات المنظمة العالمية للصحة و كذا قانون المياه المعمول به في الجزائر.

للتذكير فان محطة تحلية مياه المقطع التي تتربع على مساحة 4ر17 هكتار تتوفر على مخبر لمراقبة المياه يعمل على مدار 24 ساعة إضافة إلى أنها تقوم بإرسال التحاليل أيضا إلى شركة المياه والتطهير لوهران (سيور).

ويتم استخدام في مسار تحلية مياه البحر بذات المحطة نظام الأسموز العكسي الذي يعد الأنظف والأكثر إقتصادا في هذا النوع من الصناعة.

 

 

 

مجتمع