خبراء: النفط سيواصل ارتفاعه في 2016 بفضل تحسن نمو الطلب

أفاد خبراء ومحللون لأسواق النفط في استفتاء نشرت وكالة رويترز نتائجه اليوم الجمعة أن ارتفاع أسعار الخام هذا العام مازال متوقعا بفضل تحسن نمو الطلب الذي سيساعد على تبديد أي أثر نزولي للفائض في المعروض من الخام.

وتوقع 29 خبير ومحلل اقتصادي أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 45.51 دولار للبرميل في 2016 بارتفاع طفيف عن توقعات الشهر الماضي البالغة 45.20 دولار للبرميل وبزيادة قدرها  3.55 دولار عن متوسط السعر البالغ 41.96 منذ بداية العام.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت في العقود الآجلة 58.63 دولار للبرميل في 2017 وأن يرتفع إلى 66.28 دولار في 2018 بحسب ما يظهره الاستطلاع.

وقالت لوانا سيجفريد المحللة لدى رايموند جيمس "نتوقع نمو الطلب العالمي بقوة في 2016  ب 1.4 مليون برميل يوميا ونموا معقولا في 2017 بحوالي 1.1 مليون برميل يوميا".
 وتقود غالبية هذا الطلب كل من الصين والهند وأفريقيا  الأمر الذي سيساعد على ارتفاع الأسعار".
ويعد هذا التقرير التعديل الصعودي الخامس على التوالي في التوقعات الخاصة بخام برنت.

وماتزال أسعار النفط مرتفعة بحوالي 60 بالمئة عن أدنى مستوياتها خلال 13 عاما التي سجلتها في يناير الماضي لكنها تراجعت عن المستويات المرتفعة التي تجاوزت 50 دولارا للبرميل في 2016  إذ أن الوفرة المتزايدة في معروض المنتجات المكررة قد تؤدي إلى تخزين المزيد من الخام الزائد عن الحاجة حسبما يقول محللون.

وقال جيورجوس بيليريس المحلل لدى "تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس" إن المعروض العالمي من الخام ما زال أكبر من الطلب لكن تعطل الإنتاج الذي يحدث في أغلب الحالات بسبب عن القلاقل الجيوسياسية ساعد على تقليص الفائض في الإمدادات.

وأظهر الاستطلاع أن المحللين يتوقعون أن يبلغ متوسط سعر برنت في العقود الآجلة نحو 51.15 دولار للبرميل في الربع الأخير مع تحسن آليات العرض والطلب.
وقال كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك "المخاطر الجيوسياسية ما زالت العامل الداعم للأسعار" في ظل مخاطر الهجمات الإرهابية في الغرب والشرق الأوسط.

وجاءت أعلى توقعات لخام برنت في 2016 من رايموند جيمس عند 53.15 دولار للبرميل في حين جاءت التوقعات الأدنى من ايكونوميست انتليجانس يونيت عند 40.34 دولار للبرميل.

اقتصاد, مؤشرات