الــــوزير تبــون يشرف على تسليم مفاتيح أولى سكنات الترقوي العمومي ببوسماعيــل

أشرف وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون هذا السبت ببوسماعيل على أول عملية تسليم المفاتيح على 245 مستفيد من البرنامج السكني الترقوي العمومي "أل بي بي"الذي إستحدثته الحكومة سنة 2013. 

وأوضح الوزير لدى إشرافه بموقع 600 وحدة ببوسماعيل على العملية رفقة والي تيبازة عبد القادر قاضي أن "المناسبة تكتسي أهمية قصوى لدى السلطات العليا للبلاد و على رأسهم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على إعتبار أن صيغة +أل بي بي+هي سكنات"فاخرة"جاءت لتلبية حاجة إطارات جزائرية كانت إلى وقت قريب مقصية من كل البرامج السكنية".

كما تكمن أهمية هذه العملية -كما أضاف الوزير- في كونها"ستضع حدا للمشككين في جدية البرنامج وتقضي على أوهام سماسرة العقار"متأسفا"لانسياق جريدة أو إثنين وراء الشائعات وتضخيم حركات إحتجاجية لم تتعد ال40 فردا".

وجدد الوزير التذكير بأن برنامج "أل بي بي"صيغة تجارية تحضي بدعم الدولة من خلال"تخصيص وعاءات عقارية بأسعار رمزية وتهيئة السكنات والمواقع على عاتق خزينة الدولة وموجهة للإطارات الذين يتراوح دخلهم الشهري ما بين 108 ألاف و 2015 ألف دينار جزائري".

كما أشار السيد تبون إلى أن"أسعار مثل سكنات +أل بي بي+ في السوق الموازية ثلاث مرات سعر الشقة الواحدة" مبرزا أن "البرنامج الذي تعرض إلى حملة تشويش متواصل وسيتم تجسيده على أرض الواقع".

وقد تم تجسيد البرنامج (630 وحدة بوسماعيل) وفق معايير راقية وتستجيب لسعر هذه السكنات حيث تتوفر على مطبخ مجهز وعلى تجهيزات تبريد مركزية إلى جانب جمالية المحيط ومرافق الراحة واللعب بالنسبة للأطفال فيما تم إستعمال لأول مرة الطاقة الشمسية في الإنارة الخارجية للحي. 

وسجل الوزير وجود فائضا في العرض مقارنة بالطلبات بولاية تيبازة ، حيث أعطى تعليمات لمسؤولي المؤسسة الوطنية للترقية العقارية بإعادة فتح باب الإكتتاب بولاية تيبازة لسد الفائض حيث لم يتعد عدد المكتتبين 1000 طلب ، في حين بلغ عدد السكنات قيد الإنجاز 1721 وحدة موزعة على ثلاث مواقع (تيبازة وبوسماعيل والقليعة).

وبخصوص القرض لتسديد مستحقات السكن قال الوزير أنها"ليست حصرية على القرض الشعبي الجزائري" مشيرا إلى أن "الإتفاق الذي تم توقيعه مع البنك المذكور جاء لتسهيل الإجراءات فقط".

كما أشرف السيد تبون رفقة والي تيبازة ببلدية الشعيبة قبلها على عملية تسليم المفاتيح و مقررات الإستفادة على مكتتبي"عدل" 2001 و 2002 ، حيث شملت العلمية 139 مستفيدا أخر حلقة من المكتتبين بولاية تيبازة.

وبخصوص فائض السكنات بموقع 660 سكن عدل الشعيبة اتفق الوزير مع والي تيبازة على مباشرة إجراءات توزيعها على مكتتبي عدل 2013 على أن تكون أول قائمة مشكلة من 100 مستفيد تسلم لهم قبل الدخول الإجتماعي.

وفيما يتعلق بملف تسوية البناءات غير مطابقة التي من المفروض أن تنتهي آجالها يوم 31 اغسطس القادم جدد السيد تبون تأكيده على أن مصالحه لن تقدم على تمديد الآجال وستتخذ كل الإجراءات القانونية العقابية في حق المخالفين.

المصدر : الإذاعة الجزائرية + واج

مجتمع