أولــمبيـــاد ريــو: كتــيبــة شـــورمان تعــطي إشارة انطلاق المشاركة الجزائرية أمام الهــندوراس هــذا الخــميــس

تعطي كتيبة الناخب الوطني بيار أندري شورمان إشارة انطلاق المشاركة الجزائرية في الألعاب الأولمبية بمواجهتها لمنتخب الهندوراس هذا في أول ظهور للكرة الجزائرية في الألعاب الأولمبية بعد 36 سنة من الغياب، في حين سيمثل الجزائر 64 رياضيا في 13 نوعا من الرياضات على أمل التتويج بـ 4 ميداليات حسبما أكده رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية مصطفى براف.

ويسعى المنتخب الوطني للأقل من 23 سنة إلى الظهور بوجه مشرف في أولمبياد ريو دي جانيرو، يضاهي ذلك الذي حققه رفقاء محرز خلال مشاركتهم بكأس العالم على نفس الأرض منذ عامين، حيث وفرت الفاف كل الإمكانيات اللازمة للتحضير في أحسن الظروف، وأوضح المدرب المساعد للمنتخب الأولمبي عبد الحفيظ تاسفاوت أن الفريق تجدد بنسبة 50 ٪ خصوصا بقدوم ثلاثة عناصر جديدة إضافة لبلقابلة وآيت عثمان الناشطين بأوروبا.

وأضاف قائلا: "لقد عملنا خلال الشهرين الماضيين على صنع الانسجام خلال تربصات تيكجدة وسيدي موسى وإسبانيا مع لعب أربع مباريات ودية".

وخاض زملاء بغداد بونجاح في الفترة الأخيرة مباراتين وديتين أمام العراق بالبليدة انهزموا في الأولى (2-3) وفازوا بالثانية (2-0) قبل التعادلين اللذين كللا تربص إسبانيا أمام الفريق الرديف لفالنسيا (1-1) وغرناطة (0-0).

وحول الحالة العامة للفريق أوضح تاسفاوت: "اللاعبون بدأوا يجدون معالمهم تدريجيا. سنركز على تماسك المجموعة والتضامن والعزيمة للخروج بنتائج طيبة أمام الفرق الأخرى في المجموعة".

4 ميداليات على الأقل والتتويج حلم كل رياضي

وتتواجد البعثة الجزائرية في مدينة ريود دي جانيرو منذ الخميس الماضي حيث شرعت في التحضير على مستوى القرية الأولمبية وفي هذا الصدد أكد عضو اللجنة الأولمبية رابح شباح أن كل رياضي لديه برنامجه الخاص ولا يوجد أي إشكال حيث يتدربون في أحسن الظروف سيما في يتعلق بحصص الاسترجاع.  

وقال براف في تصريحات سابقة وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية: "حسب الأهداف التي سطرتها الاتحاديات الرياضية فإننا سنتنقل إلى البرازيل بهدف التتويج بأربع ميداليات لكن دون تحديد لون الميداليات. الصعود على منصة التتويجات هو حلم يراود كل رياضي".

والمرشحون الأقوى لنيل ميداليات جزائرية، هم توفيق مخلوفي والعربي بورعدة (ألعاب قوى) ومحمد فليسي (ملاكمة).

وفي مشاركاتها الأولمبية السابقة التي بدأت عام 1964، تمتلك الجزائر 15 ميدالية بينها 5 ذهبيات.

وتعود أفضل مشاركة جزائرية إلى أولمبياد 2000 في سيدني الأسترالية، حيث حصلت على 5 ميداليات، ذهبية للعداءة نورية بنيدة مراح، وفضية و3 برونزيات.

ونال العداء نور الدين مرسلي والملاكم الراحل حسين سلطاني، ذهبيتين في أولمبياد أتلانتا عام 1996، إضافة إلى برونزية وحيدة.

واقتنصت الجزائر أولى ذهبياتها في أولمبياد برشلونة عام 1992، وكانت من نصيب العداءة الأسطورية حسيبة بولمرقة، أما الأخيرة فحققها توفيق مخلوفي في أولمبياد لندن.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة