رحلة "كلثوم" لأنيس جعاد في منافسة المهرجان المتوسطي للفيلم القصير بطنجة

ينافس الفيلم الروائي القصير "Le voyage de Keltoum" (رحلة كلتوم) آخر عمل للمخرج الجزائري أنيس جعاد في المهرجان المتوسطي للفيلم القصير بطنجة (شمال غرب المغرب) الذي تعقد فعاليات دورته ال14 من 10 إلى 15 أكتوبر المقبل حسبما علم الأربعاء لدى طاقم الفيلم.

 ويعتبر "Le voyage de Keltoum" -المنتج في 2016- الفيلم الثالث لجعاد بعد عمله الأول "Passage ل niveau" في 2014 المتوج مرتين في المهرجان المغاربي للفيلم القصير بوجدة (المغرب) وفيلمه الثاني "Le hublot" في 2012 والذي توج بدوره في الأيام السينمائية للجزائر.

 ويتناول هذا العمل بطريقة خاصة الرجوع إلى أصول المهاجرين عبر قصة كلتوم التي تجد نفسها مجبرة على تحقيق أحلام أختها التي تحتضر والتي تريد العودة إلى أماكن تعتبرها "مقدسة" على الرغم من المصاعب المالية الكبيرة.

 ويجعل هذا الوعد كلتوم في مواجهة مع وضعها المعيشي الصعب ومع عائلتها ومع أيضا إلزامية تحقيق الرغبة الأخيرة لأختها.

 وكتب أنيس جعاد العديد من سيناريوهات الأفلام على غرار "Les assoiffés" و"H3O" وأيضا "Au bout du tunnel" كما اشتغل كمساعد مخرج في فيلم "فرانسا يا فرانسا" للجزائري جمال بلواد.

 كما أصدر جعاد -الذي شارك في العديد من التظاهرات السينمائية بالجزائروتونس والمغرب- روايتين قبل أعوام: "L'odeur du violon" (رائحة الكمان) و"Matins parisiens" (صباحات باريسية).

ثقافة وفنون