المهرجان الـ10 لموسيقى الديوان: 12فرقة تتنافس ببشار من الـ 2 الى الـ6 سبتمبر

تتنافس اثنى عشر فرقة موسيقية لفن الديوان التقليديمن مختلف مناطق الجزائر في إطار المهرجان الوطني لموسيقى الديوان الذي يحي هذه السنة طبعته الـ10 التي ستنظم من الـ2 إلى الـ6 سبتمبر ببشار.

وبعد الانتقاء الأولي حظي ديوان الغرب الذي هيمن على المنافسة خلال السنواتالثلاث الأخيرة بحصة الأسد بمشاركة سبع فرق من بينها "تراث قناوة" من وهران و "أهلالديوان" من معسكر و "وأولاد سيدي بلال" من غليزان و "فرسان القعدة" من سيدي بلعباس.

كما سيستقبل المهرجان الذي سينظم بالمركب الرياضي "18 فيفري" للمدينة فرقا محلية و فرقتين من الفضاء الموسيقي الوهراني من خلال "ديموقراطوز" و "الجاريست".

أما منطقة شمال الصحراء فسيمثلها في المنافسة كل من "دندون سيدي بلال" من غرداية و "أحنا مسلمين" من النعامة الذين تم تكريمهما في سنة 2013 إلى جانبفرقة "بانغا" من ورقلة و فرقة مدرسة القنادسة (بشار).

أما بالنسبة لطبعة 2016 فقد أعطى المهرجان الفرصة للديوان النسوي باستقبالهخارج المنافسة كل من حسنة البشارية و نورة قناوة علاوة على مجموعة من الفرق فيفن الديوان.

كما سيتم تنظيم محاضرات حول موضوع "ثقافة و موسيقى و تنمية" بمشاركة الباحثةفي الانتروبولوجيا الاجتماعية للموسيقى كاميليا بركاني التي ستتناول موضوع "موسيقىكعامل تنمية" أو الجامعي لحسن تركي الذي سيتطرق إلى الموسيقى "كأداة لبعث السياحة".

من جانبها ستعرج رئيسة جمعية "انقدوا الايمزاد" فريدة سلال على تجربة منظمتهافيما سيتطرق صحفيون إلى "دور وسائل الإعلام في ترقية التراث الثقافي" و "الأثرالثقافي و الاقتصادي" للمهرجان على منطقة بشار.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, مهرجانات