وزير البناء الصحراوي: القيادة الصحراوية تأمل في وجود حل سلمي وتنظيم الاستفتاء لتقرير المصير

قد أكد وزير البناء وتعمير المناطق الصحراوية المحررة محمد لمين البوهالي يوم أمس الاثنين بالجزائر أن القيادة الصحراوية تأمل في أن يكون هناك حل سلمي  للقضية الصحراوية  لاسيما بتنظيم الاستفتاء لتقرير المصير.

وأوضح البوهالي رئيس الجامعة الصيفية السابعة لإطارات جبهة البوليساريو التي تتواصل فعالياتها ببومرداس خلال نقاش بمنتدى يومية الشعب بعنوان "الجمهورية الصحراوية من محمد عبد العزيز إلى إبراهيم غالي ... المعركة متواصلة من أجل الاستقلال"  على أن القيادة الصحراوية "تأمل في أن يكون هناك حل سلمي ونؤمن بالجهود الأممية ونبحث عن مثل هذا الحل".

وأضاف الوزير أن الشعب الصحراوي الآن "أمام أمرين: هل الأمم المتحدة ستتحمل مسؤوليتها وتضغط على المغرب أو هل يكون هناك تضحية بالشعب الصحراوي ومواصلة للأكاذيب المغربية".

وأكد أن الصحراويين يريدون "الحل السلمي وعدم العودة إلى الحرب" متسائلا في الوقت ذاته "لكن ماذا لو تواصلت الأمور على هذا النحو".

وشدد البوهالي أن المحتل المغربي قد "شرع منذ البداية في قتل كل ماهو حي وذلك في سياسته التوسعية على كل من هو أضعف منه و التي تستهدف كل المنطقة ".

كما رحب بموقف الجزائر التي "وقفت منذ البداية بجانب الصحراويين على عكس بعض الدول الغربية لاسيما فرنسا التي تعد الحليفة الأولى للمغرب".

وقال إن الغرب "رفع شعار توقيف الحرب" في الصحراء الغربية والمطالبة بتنظيم الاستفتاء و هو "الحق الذي نطالب به من اجل تقرير المصير لكن منذ 1991" أي منذ تاريخ وقف إطلاق النار وانطلاق مخطط السلام و منذ تلك الفترة الوضع "يتأرجح بين التوقف و التجمد".

وأضاف الوزير انه "منذ ذلك الوقت الأمم المتحدة عجزت عن تنظيم الاستفتاء ومجلس الأمن لم يطبق قراراته". 

وفي رده عن أسئلة الصحافيين حول الهجمات الأخيرة لنظام المخزن على الصحراويين أكد أن المغرب "يشن هجمات لاسيما إعلامية من أجل محاولة إبطال شرعية القضية الصحراوية ولعل رفض ملك المغرب من استقبال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون و طرد البعثة الأممية يدخل في إطار هذه الهجمات".

كما أكد انه "إذا انسدت كل الأبواب في ظل تراجع  المغرب عن إلتزاماته نبقى أمام أمرين إما نأمل أن تضغط الأمم المتحدة على المغرب بالعودة إلى احترام القانون الدولي أو أن يعود من جديد مبدأ الرجوع إلى الحرب وان كنا مكرهين لهذه الفكرة" مشددا أن القيادة الصحراوية "تنتهج موقف الأمم المتحدة بنوايا حسنة ونؤكد أن الحل السلمي هو المنشود ولم نرفض أبدا المفاوضات".

وتأسف الوزير الصحراوي ببقاء الأمم المتحدة "مكتوفة الأيدي أمام رفض المغرب لاستقبال بان كي مون" و أن هذا الرفض ناتج "لعدم إمكانية المغرب إعطاء أي مبرر لسبب تعنته أمام المسؤول الأممي".

وذكر أن المغرب دائما يتشبث بالحكم الذاتي متسائلا كيف يمكن لهذا الأخير التحدث عن الحكم الذاتي وهو لايمتلك أصلا السيادة الكاملة على الصحراء الغربية  مشيرا إلى الخط الدفاعي الذي أقامه المغرب سنة 1986 كحزام مملوء بالألغام والتي تواصل في إلحاق الضرر بالصحراويين.

وفي الأخير ذكر البوهالي بالأحكام "التعسفية" التي نطقت في حق معتقلي اكديم ازيك من طرف محكمة عسكرية حيث حكم على المتظاهرين "السلميين بأشد عقوبة وكل هذا يعد انتهاكا واضحا على حقوق الإنسان".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا