بان كي مون يحذر من كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل في حلب السورية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من كارثة إنسانية، لم يسبق لها مثيل في حلب السورية، داعيا روسيا والولايات المتحدة إلى التوصل سريعا لاتفاق وقف إطلاق النار في المدينة ومناطق أخرى في سوريا.

وقال كي مون في تصريح للصحافة  اليوم الأربعاء إن القتال للسيطرة على الأرض والموارد يباشر من خلال هجمات عشوائية على مناطق سكانية من خلال استخدام البراميل المتفجرة وقتل مئات المدنيين من بينهم عشرات الأطفال، مشيرا إلى أن جميع أطراف الصراع تفشل في التقيد بما عليها من التزام لحماية المدنيين. 

و جدد بان كي مون دعوة للأمم المتحدة لوقفة إنسانية لمدة 48 ساعة على الأقل في القتال في حلب من أجل تسليم المعونات وحث أيضا موسكو وواشنطن للتوصل سريعا إلى اتفاق بوقف إطلاق النار. 

وفي الأسابيع القليلة الماضية تصاعد القتال للسيطرة على حلب - المنقسمة بين الأحياء الغربية التي تسيطر عليها قوات الحكومة والأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة - مما تسبب في مقتل المئات وحرمان مدنيين كثيرين من الكهرباء والماء والإمدادات الحيوية.

لافروف وكيري يبحثان سبل تنفيذ اتفاق حول تنسيق العمل في سوريا

أجرى وزير الخارجية الروسي  سيرغي لافروف  مباحثات  مع نظيره الأمريكي  جون كيري   يوم أمس الثلاثاء  حول  كيفية تنفيذ اتفاق روسي أمريكي بشأن تنسيق العمل في سوريا والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقالت وزارة الخارجية الروسية  في بيان لها  إن الطرفين تطرقا خلال اتصال هاتفي إلى الوضع في حلب وإلى أفضل السبل لتنفيذ الاتفاق الذي قال الجانب الروسي إنه جرى التوصل إليه خلال زيارة كيري لموسكو في جويلية الماضي.

وأضاف كيري  أن "واشنطن وموسكو توصلتا إلى تفاهم مشترك بشأن الخطوات المطلوبة حاليا لإعادة عملية السلام السورية المتعثرة إلى مسارها".

تركيا تؤكد ضرورة مشاركة جميع السوريين في تحديد مصير بلادهم

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم أمس الثلاثاء على ضرورة مشاركة جميع السوريين في تحديد مصير بلادهم مشددا على رفض  أنقرة لاي تقسيم لسوريا .

كما أكد يلدريم في كلمة إمام الكتلة البرلمانية لحزب (العدالة و التنمية) الحاكم على عدم فرض أي نظام لإدارة الدولة السورية على أساس طائفي .

و أشار إلى أن لتركيا مسؤوليات تجاه المنطقة حيث ستعمل وفقا لمتطلباتها موضحا أن لأنقرة شطرين لحل المشاكل في سوريا يتمثلان في "احترام وحدة  تراب  تركيا و الحفاظ على وحدة الأراضي السورية و مشاركة كافة المكونات في تحديد مصير بلادهم".

و أعرب رئيس الوزراء التركي وفقا لوكالة أنباء (الأناضول) عن رفض بلاده لتقسيم سوريا ولفكرة إنشاء دولة كردية بين تركيا وبقية دول منطقة الشرق الأوسط ..مبينا أن حل مشاكل المنطقة لا يكون بهذا الشكل "فدول المنطقة هي أفضل من تدرك مشاكلها".

وقال "إن كانت الولايات المتحدة وروسيا وبقية دول التحالف تريد الحل فعلا للأزمة السورية فإن الحل سيأتي".. موضحا أن تركيا تتقاسم كل الجهود الضرورية بهذا الخصوص مع شركائها الآخرين وستواصل ذلك.

المصدر:وكالات

العالم, الشرق الأوسط