مجلس السلم والأمن: كل دولة تريد الانضمام الى الاتحاد الافريقي يجب أن تلبي شروط العقد التأسيسي للاتحاد

أكد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي خلال اجتماع على مبادئ وأهداف العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي صادقت عليه ندوة رؤساء الدول والحكومات التي جرت بلومي (الطوغو) في سنة 2000 داعيا جميع الدول التي تريد الانضمام إلى العقد للامتثال لأحكامه حسبما جاء في بيان للاتحاد الإفريقي الثلاثاء.

وأوضح بيان الاتحاد الإفريقي الذي تلقت واج نسخة منه انه على إثر اجتماعه ال 617 الذي جرى يوم الجمعة الفارط أكد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على "أهمية أن تمتثل كل دولة تريد الانضمام إلى العقد التأسيسي وتقبل كعضو في الاتحاد لكل الشروط التي ينص عليها العقد سيما المادتين 27 و29 (1) و (2) وكذا الأحكام الأساسية المتضمنة في المادة 9 (ج).

كما جدد التأكيد على "ضرورة أن تلتزم الدول المعنية بتشريف والاحترام التام لمبادئ الاتحاد كما هي محددة في المادة 4 من العقد التأسيسي".

في هذا الصدد دعا مجلس السلم والأمن جميع الدول الأعضاء إلى الامتثال لأحكام العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي كإطار قانوني وحيد كفيل بإرشاد كل دولة للانضمام إلى الاتحاد الإفريقي.

وذكر المجلس من جانب آخر بمهمته في إطار أحكام البروتوكول المتضمن إنشاء مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي والتأكيد على بقائه مهتما بالمسالة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, افريقيا