المدير العام لصندوق الأمم المتحدة:مؤتمر اقليمي بالجزائر قريبا لمعالجة قضايا السكان على المستوى البعيد

بحث المدير العام الجهوي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لؤي شبانة مع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف مختلف أشكال التعاون والاستفادة من تجربة الجزائر وعرضها في المؤتمر الذي ستحتضنه الجزائر قريبا.

وأكد لؤي شبانة على أنه سيتم تنظيم مؤتمر إقليمي تستضيفه الجزائر مستقبلا لمناقشة نماذج مختلفة تتعلق بطرق ومعالجة قضايا السكان على المستوى البعيد ورفع مستويات الاقتصاد في الدول العربية والاستفادة من الشباب من خلال تعليمهم وتعزيز قدراتهم.

وأشار شبانه إلى أنه تطرق مع وزير الصحة إلى عدد من القضايا المتعلقة بالمنظومة الصحية وتجارب جزائرية أخرى يمكن مناقشتها على المستوى الإقليمي لفائدة مؤسسات ودول أخرى فضلا عن قضايا السكان مثل التعداد الديموغرافي.

وأشاد المتحدث ذاته بالتجربة الجزائرية في مجال التكفل باحتياجات السكان المختلفة سيما المتعلقة بالتكفل بالصحة والتربية والتضامن الوطني وآليات تشغيل الشباب وتجربة الديوان الوطني للإحصاء داعيا إلى ضرورة تعميم التجربة الجزائرية في مجال تلبية احتياجات السكان المختلفة بالمنطقة العربية  .

كما أوضح من جهة أخرى أن اللقاء الذي جمعه بوزير الصحة يدخل في إطار اللقاءات المشتركة التي يقوم بها صندوق الأمم المتحدة للسكان مع الجزائر والتعاون معها كبلد "مهم في المنطقة إقليميا" وفيها تجارب يمكن نقلها لفائدة دول المنطقة العربية ككل من خلال تعزيز التبادل  بين المهنيين وتثمين القاعدية المعرفية بهذه الدول.

من جانبه أكد عبد المالك بوضياف على أن الحكومة الجزائرية أعطت الموافقة على تنظيم هذا المؤتمر الدولي الاقليمي والذي يهدف إلى الاستفادة من مختلف التجارب البعض وعرض التجربة الجزائرية .

وأشار الوزير إلى أنه تم تسجيل قفزة نوعية حيث كانت هناك دراسة مع منظمة اليونيسيف التي أبرزت انه بعدما كنا نسجل نحو 600 وفاة في 100 ألف وصلنا إلى 50 وفاة والآن نأمل أن ينخفض هذا العدد إلى أقل من 30 في أقرب وقت.

المصدر:الإذاعة الجزائرية+وكالة الأنباء الجزائرية