مساهل يشارك في الندوة الدولية لطوكيو حول التنمية في افريقيا

وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل

يمثل وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في القمة السادسة للندوة الدولية لطوكيو حول التنمية في افريقيا (تيكاد) المقررة في 27 و 28 أوت بنيروبي (كينيا)  حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و تعقد القمة تحت شعار "المضي قدما بأجندة التنمية المستدامة في افريقيا: تيكاد  الشراكة من أجل الرقي".

و أوضح ذات المصدر أن المحادثات ستدور حول تقييم التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل ليوكوهاما الذي تمت المصادقة عليه خلال القمة الفارطة في 2013 بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالتصنيع و الصحة و الإستقرار الإجتماعي.

وأضاف البيان أن قمة نايروبي تعقد في الوقت الذي تعمل فيه افريقيا في "إطار النيباد و أجندة 2063 للإتحاد الإفريقي على توفير كل الظروف الضرورية من أجل التنمية بفضل تعاون أمثل مع مختلف شركائها".

ويعكس عقد قمة تيكاد لأول مرة في افريقيا إرادة القارة السمراء و اهتمامها البالغ لتبني مسار التعاون الذي أطلق منذ أزيد من 23 عاما مع اليابان.

كما سيمثل مساهل رئيس الجمهورية في القمة ال25 للآلية الإفريقية للتقييم من طرف النظراء المقررة في 26 أوت بنايروبي.

وستخصص هذه الدورة إلى بحث تقارير التقييم لجيبوتي و التشاد و السينغال إلى جانب التقرير المرحلي الثاني للموزمبيق و كذا التقرير المتعلق ببعث الآلية الإفريقية للتقييم من طرف النظراء  حسب البيان.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة