قسنطيني للإذاعة: مخطط الإنذار الوطني سيقضي على ظاهرة اختطاف الأطفال التي انتشرت في بلادنا

الصورة من الأرشيف

يرى رئيس اللجنة الوطنية  الاستشارية لترقية و حماية حقوق الإنسان فاروق قسنطيني أنه من شأن مخطط  الإنذار الوطني حول الإبلاغ عن حالة اختطاف أو فقدان أطفال في إحدى ولايات الوطن أن ينهي ظاهرة الاختطاف في ظرف وجيز.

و في هذا الصدد، أكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية و حماية حقوق الإنسان، للقناة الإذاعية الأولى أن مخطط الإنذار الوطني سيوقف نهائيا عملية الاختطاف التي انتشرت في بلادنا.

و أضاف فاروق قسنطيني أن بعض الدول قامت بنفس المخطط و كانت النتيجة مرضية حيث استطاعوا التخلص من ظاهرة الاختطاف و لا سيما إذا تم الإبلاغ قبل 24 ساعة حيث لم تتم عملية قتل الأطفال بعد ، مشيرا إلى أن هذا المخطط يشمل عدة قطاعات منها الأمن و القضاء و المجتمع المدني .

و قال المتحدث ذاته إن مخطط الإنذار الوطني حول الإبلاغ عن حالة اختطاف إن لم يقضي على عملية الاختطاف كلية فإنه يقللها.   

للتذكير وجه الوزير الأول عبد المالك سلال، تعليمة لعدة وزارات و أسلاك الأمن والهيئات العمومية، لتفعيل مخطط إنذار وطني في كل مرة يتم فيها الإبلاغ عن حالة اختطاف أو فقدان أطفال في إحدى ولايات الوطن .

وحسب التعليمة فقد تم إعداد هذا المخطط الوطني (إنذار اختطاف/فقدان أطفال) من طرف مجموعة عمل متعددة القطاعات أنشئت تحت إشراف وزارة العدل طبقا لتعليمات الوزير الأول التي أعطاها في 18 جانفي 2016  الماضي.

حيث و تحت إشراف وكيل الجمهورية سيتم إشراك كل الهيئات العمومية المعنية من وسائل الإعلام العمومية بأكملها و الدعائم الإعلانية و متعملي الهواتف و المطارات و محطات السفر في عملية إنذار منسقة مسبقا قصد إيجاد الطفل المعرض للخطر على قيد الحياة في أقرب الآجال الممكنة.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

مجتمع