وزارة التربية تعقد ندوة وطنية تحسبا للدخول المدرسي المقبل

تعقد الوزارة التربية الوطنية، الخميس، ندوة تجمع مدراء التربية و الشركاء الاجتماعيين، تحضيرا للدخول المدرسي القادم، حيث سيتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى عدة محاور أبرزها وضعية التلميذ و الكتاب المدرسي و ملف الخدمة الاجتماعية و كذا وضعية الأستاذ.

و أوضح مدير ديوان وزارة التربية عبد الوقاب قليل، في تصريح للقناة الأولى، انه سيتم مناقشة مسابقات التوظيف و الامتحانات المهنية و الترقيات و كذا الهياكل و التجهيزات.

كما أبرز أن وضعية التلميذ و الكتاب المدرسي سيحضيان بتخصيص حيز كبير في هذه الندوة من خلال دراسة المنحة المدرسية و النقل المدرسي وكذا المطاعم، بالإضافة إلى وضعية التكفل بمستحقات المخالفات المالية المختلفة حسب كل فئة.  

وكان قد عرض  أمس الأربعاء، ملف إصلاح الباكالوريا على الحكومة  التي شرع في التحضير لها منذ أكتوبر العام الماضي، حيث ضمت مقترحات لوزارة التربية الوطنية و الشركاء الاجتماعيين و بتمحيص من خبراء جامعيين حسب ما صرح به المفتش العام بوزارة التربية نجادي مسقم.

كما قال رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين صادق دزيري، أن الشركاء اجمعوا على إعداد مشروع الوثيقة على مبدأ عدم المساس بالمواد التي لها علاقة بالهوية الوطنية.

و تتضمن الوثيقة تقليص أيام امتحان الباكالوريا إلى 3 أيام بإجراء مادتين يوميا، حيث اقترحت الاتحادية الوطنية لعمال التربية إجراء امتحان على مرحلتين حيث اقترح رئيس الاتحادية فرحات شابخ، أن تكون المرحلة الأولى في الثانية ثانوي بإجراء امتحان في المواد الغير أساسية و ترك المواد الأساسية في لامتحان الباكالوريا.

كما تم اقتراح امتحان التلميذ في المواد الأساسية ليتم احتساب العلامات المتحصل عليها  خلال السنة الدراسية بالنسبة للمواد الأخرى اعتمادا على بطاقة التقييم.  

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

مجتمع