مساهل يشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري للندوة الدولية السادسة لطوكيو حول التنمية في إفريقيا

شارك وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل الجمعة بنايروبي (كينيا) في أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للندوة الدولية السادسة لطوكيو حول التنمية في إفريقيا (تيكاد 6).  

ويشارك في الندوة المنعقدة تحت شعار "المضي قدما بأجندة التنمية المستدامة في إفريقيا: تيكاد الشراكة من أجل ازدهار إفريقيا" كل من اليابان ممثلة بوزير خارجيتها وجميع البلدان الإفريقية ومفوضية الاتحاد الإفريقي وهيئات الأمم المتحدة والبنك العالمي.

ويمثل مساهل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أشغال ندوة رؤساء دول وحكومات تيكاد 6.

ووقف الوزراء خلال اجتماعهم على مدى تجسد التزامات تيكاد 5 التي كانت انعقدت في 2013 بيوكوهاما (اليابان) كما قاموا باستعراض التقدم المحرز في إفريقيا والتحديات الكبرى في القارة وسبل رفعها من قبل الأفارقة.

وبعد النقاش بحث وصادق الوزراء على مشروع إعلان نايروبي الذي سيرفع يوم السبت لقمة رؤساء الدول والحكومات.

ويرى الخبير الاقتصادي بشير مصيطفى  أن دول إفريقيا تسعى  من خلال الندوة للاستفادة من التكنولوجيا اليابانية  لتطبيق أجندتها التنموية الممتدة إلى غاية  2063 ، بينما تسعى اليابان بالمقابل للحصول على أصوات إفريقيا لضمان مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وأجرى مساهل على هامش الندوة محادثات مع عدد من نظرائه لاسيما من زيمبابوي وأنغولا وجيبوتي ومالي والصومال والموزمبيق وكذا مع المبعوث الخاص لتونس.

كما تحادث مساهل عشية انعقاد الندوة مع وزيرة الشؤون الخارجية الكينية ورئيسة الندوة السيدة أمينة محمد لاسيما حول المسائل المدرجة في جدول أعمال الندوة والاستحقاقات الإفريقية المقبلة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة