افتتاح الطبعة 49 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم

أعطيت مساء الخميس إشارة انطلاق الطبعة ال 49 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم بمشاركة 10 فرق مسرحية قدمت من مختلف مناطق الوطن.

وتميز حفل الافتتاح بتنظيم استعراض للفرق المشاركة والفرق الفلكلورية والفرقة النحاسية التابعة للحماية أمام السلطات المحلية والفنانين والمدعوين الذين كانوا بالمنصة التي أقيمت بساحة البلدية لمتابعة انطلاق فعاليات هذه التظاهرة الثقافية.

وقد استقطبت مراسيم انطلاق هذا الموعد المسرحي الكثير من المواطنين والفضوليين الذين تابعوا الاستعراض من الساحة المقابلة لمقر البلدية.

وقد جرى الافتتاح الرسمي لهذه الطبعة على مستوى المسرح الجهوي الجديد "سي جيلالي عبد الحليم " الذي تم تدشينه في شهر مارس الماضي حيث القي محافظ المهرجان محمد نواري كلمة بالمناسبة ابرز فيها أهمية هذه التظاهرة  بالنسبة لمدينة مستغانم ومكانته في المشهد الثقافي الوطني.

وأشار إلى حرص  المنظمين والسلطات المحلية والسلطات العمومية على أن تكون الفعاليات في مستوى هذا المهرجان الذي سيكون السنة المقبلة على موعد مع طبعته الخمسين.

وبالمناسبة قامت محافظة المهرجان بتكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على الاهتمام الكبير الذي يوليه لقطاع الثقافة وللفنانين.

وعلى اثر ذلك تابع الحضور عرض مسرحي  للمسرح الوطني الجزائري بعنوان "ترشيقة" أنتج سنة 2016.

ويشارك في المنافسة على جوائز هذا المهرجان 10 فرق مسرحية قدمت من مختلف مناطق الوطن التي تم توزيعها على مستويين (أ  ب). وينتمي المشاركون في المهرجان الذين بلغ عددهم 180 مشاركا إلى فرق من ولايات تيزي وزو وتيبازة وادرار وسيدي بلعباس

والمدية وميلة والاغواظ وبرج منايل والجزائر العاصمة حيث تم انتقاء هذه الفرق خلال تصفيات جهوية.

وستقدم أربع فرق أخرى من ولايات تلمسان وتمرست وادرار عروضا مسرحية خارج المسابقة.

كما برمجت محافظة المهرجان ثلاث دورات تكوينية في مجالات الأداء والسينوغرافيا والإخراج لفائدة 70 ممثل شاب يؤطرهم أربعة أساتذة.

وسيتم تقديم محاضرات حول " إسهام المسرح الهاوي في تطوير الممارسة المسرحية" و" النصوص المسرحية بين الحقيقة والخيال" و" الإخراج المسرحي كممارسة ".

والى جانب ذلك تتضمن هذه الطبعة معارض ونقاشات وعروض مسرحية بالعديد من بلديات الولاية كما سيتم الاحتفال بالمرأة المسرحية والمرأة الشاعرة من خلال يوم خاص بها.

ويختتم هذا المهرجان يوم الخميس المقبل بتوزيع الجوائز على الفرق المتوجة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح