مساهــــل : من الضروري الدعـــوة سويا إلى إصلاح"عــادل وعميــتق"لنظام الأمم المتحدة

دعا وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل هذا السبت بنايروبي دول القارة الإفريقية إلى ضرورة المرافعة سويا من أجل إصلاح"عادل وعميق" لنظام الأمم المتحدة لاسيما مجلس الأمن.

وأشار السيد مساهل في تدخله أمام الندوة الدولية السادسة لطوكيو حول التنمية في إفريقيا إلى أنه"من المهم أن تتضمن أولويات اجندتنا للتعاون المتعدد الأطراف ضرورة المرافعة سويا من أجل إصلاح عادل وعميق لنظام الأمم المتحدة ، لاسيما مجلس الأمن".

كما أكد السيد مساهل الذي يمثل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في هذه القمة قائلا"نحن جد محتاجين إلى دعم اليابان على غرار شركاء إفريقيا الآخرين لمطلبنا الشرعي والهام الرامي إلى تصحيح ظلم تاريخي من خلال الدعوة إلى تمثيل عادل ضمن مجلس الأمن كما هو محدد في إجماع ايزولويني".

"علينا أيضا كما قال توحيد جهودنا من أجل إضفاء مزيد من الديمقراطية على المؤسسات المالية الدولية التي لا تتحكم في القرارات التي تلزم جزء كبير من الإنسانية".

هذا وأشار السيد مساهل إلى أن"بلداننا تبقى تواجه آفة الإرهاب الدولي"، مضيفا أن "الأحداث المأساوية التي تمس مختلف مناطق العالم تستوقفنا حول ضرورة القيام بعمل تشاوري وتجنيد مكثف على المستوى الدولي للقضاء على هذا الخطر الذي لا حدود له". 

"علينا التجند كما قال لمعالجة الأسباب العميقة لهذه الظاهرة من خلال تجفيف مصادر تمويلها وتبني استراتيجيات شاملة للقضاء على التعصب".

وذكر أنه في هذا السياق الخاص ستحتضن الجزائر في سبتمبر المقبل ندوة دولية حول"الديمقراطية كوسيلة للقضاء على التعصب".

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر