هيئة الأبحاث الفضائية الهندية تنجح في اختبار محرك صاروخي يخفض تكلفة الإطلاق بنحو عشر مرات

نجحت هيئة الأبحاث الفضائية الهندية، أمس الأحد، في اختبار إطلاق محرك احتراق صاروخي نفاث جديد أسرع من الصوت  يستخدم تكنولوجيا تساعد على خفض تكاليف إطلاق المركبات الفضائية بنحو عشر مرات وذلك من محطة "شريهاريكوتا" للإطلاق الفضائي  قبالة سواحل ولاية أندرا براديش  الواقعة جنوب البلاد . 

وأفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، أنه: "مع إطلاق هذا المحرك الجديد الذي يستخدم تكنولوجيا تساعد على خفض تكاليف إطلاق المركبات الفضائية بنحو عشر مرات  فإن الهند أضحت ثالث بلد في العالم  بعد كل من الولايات المتحدة وأستراليا  يمتلك هذه التكنولوجيا" . 

كما نقلت وسائل الإعلام  عن رئيس منظمة الفضاء الهندية كيران كومار قوله : إن "هذه التجربة الجديدة حققت نجاحا كبيرا" يضاف إلى سلسلة من النجاحات التي تحسب للمنظمة الهندية في الآونة الأخيرة.

 وأشار المصدر ذاته إلى أن المحرك النفاث الجديد (سكراميت)  الذي يزن ثلاثة أطنان  يستخدم بالأساس الأوكسجين الموجود في الغلاف الجوي لحرق الوقود بدلا من اللجوء إلى الوقود والأوكسجين المؤكسد لإحداث عملية الاحتراق الضرورية للإطلاق.

وأضاف أن هذه التكنولوجيا تعمل بشكل كبير على خفض الوزن الإجمالي للصاروخ  ما يؤدي إلى الرفع من قدراته وفي الوقت ذاته التقليل من حجم تكاليف عمليات الإطلاق الفضائي. 

للإشارة فإن هيئة الأبحاث الفضائية الهندية نجحت قبل سنتين في إطلاق بعثة فضائية نحو المريخ  كلفت بدورها أقل ميزانية في تاريخ هذا النوع من الرحلات بهدف دراسة سطح الكوكب الأحمر وتركيبته وإجراء مسح على غلافه الجوي.

المصدر : وأج

العالم