الخيار من الخضر المهمة في المكونات الغذائية لجسم الإنسان

ينصح الأطباء بأن تحتوي قائمة غذائك اليومية من الخضر على خيارة على الأقل، لأن الخيار يحتوي على الكثير من المكونات الغذائية المهمة.

وفي هذا الشأن يذكر الأطباء أن الخيار تشكل نسبة الماء فيه أكثر من 95 بالمائة من مكوناته ، وبذلك فإنه يزود الجسم بكمية كبيرة من السوائل،كما أنه بفضل الألياف الغذائية التي يحتويها  فإنه يساهم أيضا في إنقاص الوزن.

ويشير الأطباء إلى أن الخيار يحتوي على معدلات عالية من العناصر الغذائية كفيتامين "س"، ولا تخفى أهمية هذا الفيتامين على صحتنا،و أيضا على معدلات عالية مرتفعة من فيتامين "ب".

إلى ذلك فإن الخيار غني بالمواد الغذائية التي تُعتبر من المكونات الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ومنها الكالسيوم الضروري لضغط الدم الشرياني ، والزنك و المغنيسيوم و الكالسيوم والفسفور، و يمكن للمكونات الغذائية في الخيار أن تخفض مستوى السكر، وبالتالي فإنها تعمل على المساهمة في خفض مخاطر الإصابة بالسكري.

إضافة إلى أن الخيار يدعم عملية الهضم، إذ يحتوي على أنزيمات مثل ايريبسين، الذي يساعد على هضم المواد البروتينية، و يمكن تناوله في السلطات أو كعصير أو حتى كحساء بارد ممزوج مع النعناع و الجبن.

كما أن فوائد الخيار تعدت الصحة إلى وصفات المحافظة على الجمال ، حيث توضع حلقات الخيار ككمدات مرطبة للعيون المرهقة ويُستخدم على شكل قناع بخلط عصيره مع قليل من العسل والطحين كملطف لبشرة الوجه وللمحافظة على نقائها ونضارتها وإزالة البقع السوداء حول العينين نتيجة الإجهاد أو الإرهاق أو التقدم في السن.

المصدر:وكالات

 

صحة, أبحاث