ميــهــوبــي: "إبراهيم بلجرب خلّد نفسه في الساحة الفنية ونبيل فارس وهب عمره لمساءلة التاريخ"

اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن الساحة الفنية فقدت في شخص الموسيقي إبراهيم بلجرب الذي وافته المنية أمس الثلاثاء " واحدا من أبرز وخيرة فنانيها الذين اثروا الأغنية الجزائرية".

وقال عز الدين ميهوبي في برقية تعازي وجهها الأربعاء أن الموسيقي وقائد جوق الموسيقى الأندلسية إبراهيم بلجرب "واحد من الفنانين الذين اثروا الأغنية الجزائرية عامة والأندلسية خاصة بأعمال تخلد أسماءهم عبر الأجيال". 

وكان الفقيد مؤسس جمعية "الفن الأصيل" لمدينة القليعة سنة 1998 التي فتحت مدرسة لتعليم مبادئ الفن الأندلسي، وضمت في عضويتها عددا من الفنانين المحترفين.

 وقد سجلت جمعية الفن الأصيل تحت رئاسته حضورها في عدد من النشاطات المرتبطة بالفن الأندلسي على غرار الأيام الدراسية حول الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية، كما توجت بالجائزة الأولى للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي يتلمسان سنة 2008.

 وحظي الراحل بعدد من التكريمات كان آخرها بالأيام الفنية الأندلسية في طبعتها الأخيرة قبل سنة، كما كرم عن مساره الفني في 2000 بتيبازة بمناسبة يوم الفنان المصادف ل 8 يونيو من كل سنة.

 ووري جثمان الفقيد التراب اليوم الأربعاء بمقبرة القليعة بولاية تيبازة.

.. ويذكر بـ «مساءلة التاريخ" في مؤلفات الفقيد نبيل فارس

 كما اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن الفقيد الروائي نبيل فارس الذي توفي أمس الثلاثاء بباريس عن عمر ناهز 76 سنة، قد "وهب عمره لمساءلة التاريخ" و"شخصية الفرد الجزائري الذي خرج منهارا من وطأة الاستعمار الفرنسي".

 وعبر وزير الثقافة في رسالة تعزية عن أسفه لرحيل الروائي واصفا إياه ب «الخسارة التي لا تعوض" وبأنه "سيبقى في ذاكرة الأدب الجزائري رمزا لا يمحوه النسيان".

 وكان الراحل، وهو روائي وشاعر ومسرحي وعالم اجتماع ونفساني، قد خلف عددا كبيرا من المؤلفات التي تناولت مواضيع المنفى، التاريخ والثقافات المغاربية.

 وصدر للفقيد مجموعة من الكتب من بينها روايات "لا حظ ليحي"(Yahia Pas de chance) سنة 1970 و"حقل الزيتون" (Le champ des oliviers) سنة 1972 و"ذاكرة الغائب" (Mémoire de l'absent) سنة 1974، بالإضافة إلى مسرحيات ومساهمات في مجلات متخصصة.

  وسيصدر آخر مؤلفاته "المغرب الكبير، غرابة وأمازيغية" Maghreb، étrangeté) Et amazighité)، وهو دراسة تحليلية لأدب ما بعد الكولونيالي بالجزائر عن منشورات كوكو كما أعلنت الدار عن ذلك.

 وسيوارى الفقيد الثرى يوم السبت القادم 3 سبتمبر بمدينة مرسيليا حسب ما علم لدى رمضان عشاب أحد ناشريه.

        المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

ثقافة وفنون