بوتين يأمل في التوصل إلى اتفاق لتثبيت الإنتاج النفط

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عن أمله في التوصل إلى اتفاق لتثبيت إنتاج النفط  الذي عرفت أسعاره انهيارا منذ سنتين بسبب فائض الإنتاج  مؤكدا أن هذه الخطوة ستكون "قرارا صائبا" لسوق النفط العالمية. أما وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك فقد شدد من جانبه، في تصريحات صحفية، على ضرورة مناقشة اتجاهات سوق النفط العالمية والوضع العام فيها خلال اجتماع وزراء النفط بالجزائر الذي سينعقد نهاية سبتمبر لكنه هون من احتمال إجراء مباحثات بخصوص تثبيت إنتاج النفط.

ونقلت وسائل إعلام عالمية عن الرئيس الروسي قوله " سيكون من الصائب إيجاد حل وسط... نعتقد أنه القرار الصائب لأسواق الطاقة العالمية".

وفي ذات السياق أشار بوتين إلى أن الاتفاق المحتمل على تثبيت إنتاج النفط قد يشمل بعض التوافق على مستويات إنتاج إيران التي رفعت عنها العقوبات مؤخرا عقب الاتفاق الذي توصلت إليه مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

 وقال في هذا الخصوص "إيران تبدأ من مستوى منخفض جدا مرتبط بالعقوبات المعروفة على هذا البلد... ولن يكون من الإنصاف أن نتركها عند هذا المستوى المرتبط بالعقوبات."

ومن جانبه قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن "مسألة التثبيت مسألة منفصلة تحتاج إلى مناقشة منفصلة لأن الوضع اليوم مختلف نوعا ما عما كان عليه في فبراير... وفي أبريل" مشيرا إلى أن الأسعار حاليا عند مستويات أعلى.

وأضاف "أعتقد أننا سنناقش خلال الاجتماع الوضع العام في الأسواق (النفطية)."

ومن المنتظر أن يلتقي أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في اجتماع غير رسمي على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي سيجتمع فيه المنتجون و المستهلكون في الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر الجاري بهدف الوصول إلى اتفاق لتثبيت إنتاج النفط.

ومن المتوقع أن تشارك روسيا في هذا الإجتماع.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد