المينيرسو ستقدم قريبا تقريرها حول خرق وقف اطلاق النار في الصحراء الغربية

اكد مسؤول اممي الجمعة ان بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (المينيرسو) ستقدم قريبا تقريرها حول خرق المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار في الصحراء الغربية.

و صرح ذات المسؤول لواج قائلا انه " طبقا للاجراءات المتخذة على اساس ملاحظات البعثة و تقييم الالتزامات المتضمنة في الاتفاق العسكري رقم 1  ستقدم بعثة المينيرسو تقريرا خطيا لطرفي النزاع .

وعن سؤال حول الجهود التي تبذلها المينيرسو لتسوية هذه الازمة   قال المسؤول الاممي ان البعثة قد " كثفت قدراتها فيما يخص المراقبة الجوية والبرية ونشرت مراقبيها في المنطقة العازلة الواقعة بالكركرات جنوب الصحراء الغربية حيث قام المغرب بنشر عناصره المسلحة خارقا بذلك اتفاق وقف اطلاق النار لسنة 1991.

وللتذكير اكدت بعثة المينيرسو التي تقول انها تتابع الوضع عن قرب في مذكرة داخلية في شهر اغسطس الفارط وجود عناصر شرطة مغربيين في هذا المنطقة الحساسة الواقعة على الحدود مغ موريتانيا.

وفي هذه المذكرة السرية التي وجهت لمجلس الامن في 28 اغسطس  اكدت الامانة العامة للامم المتحدة ان المغرب قام خلال الفترة من 16 الى 25 اغسطس بعملية امنية دون تنبيه المينيرسو خارقا بذلك الاتفاق العسكري رقم 1.

و اعرب الامين العام للامم المتحدة الذي تم ذكره في هذه الوثيقة عن قلقه جراء هذه الاحداث مؤكدا على اهمية احترام الالتزامات المتضمنة في اتفاق 1991.

وردا على ذلك  طلبت جبهة البوليزاريو من مجلس الامن ممارسة ضغوط على المغرب لسحب قواته من منطقة الكركرات ووضع مركز مراقبة دائم للمينيرسو لتجنب اعتداءات اخرى للقوات المغربية.

كما حذرت جبهة البوليزاريو من تداعيات المقاربة العدوانية للرباط ونتائجها على الامن و الاستقرار في المنطقة.

وعبر الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الفارط عن انشغاله إزاء توتر الوضع في المنطقة العازلة للكركرات مذكرا بأن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل و مستديم يقبله الطرفان ويسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

يهدف التصعيد المغربي في هذه المنطقة الى نسف جهود الامم المتحدة التي تعتزم اطلاق اقتراح رسمي لبعث المفاوضات حول الصخراء الغربية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

افريقيا