ادوارد سعيد(الهجنة ،السرد، الثقافة) كتاب جديد لإسماعيل مهنانة

يحاول الدكتور إسماعيل مهنانة رفقة مجموعة من الباحثين في كتاب "ادوارد سعيد (،الهجنة، السرد والثقافة) الحفر عميقا في المشروع النقدي للكاتب والمفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد، مستعيرا الأدوات النقدية التي اعتمدها سعيد داعيا الى الحذر الشديد إزاء كل نظرية تبشيرية، معتمدا على ما يسميه المسافة النقدية التي على الفكر أن يقيسها بدقة بينه وبين موجات المنهجية، ودرس التريث إزاء الحماسات الشوفينية، والفورات القومية، والوطنية والعاطفية.

ويطرح الكتاب الصادر عن "منشورات القرن 21 "على مدار 253 صفحة تيمات متعددة تقارب مشروع ادوارد سعيد، الفكري مؤكدا أن القاريء العربي في هذه اللحظة الحرجة في أمس الحاجة إلى الوضوح النقدي الذي اتسم به مشروعه، في ظل العودة الطاغية لقضايا الهوية إلى مركز اللعبة السياسية والثقافة،والى بدائية القوميات الدينية والطائفية، التي أنتجها إفلاس الدولة القومية الحديثة في العالم العربي والاسلامي.

ويطرح الدكتور مهنانة في هذا الكتاب فكرة الهجنة والفتوحات النظرية لفسلفات ما بعد الحداثة، التي شكلت فكر سعيد متكئا على الأدوات النقدية لادوارد بدل الاعتماد على الأطروحات الجاهزة، فيما يكشف الباحث والناقد الجزائري لونيس بن علي ملامح اشكالية الهوية ونقد الخطاب الاستعماري في مشروع ادوارد سعيد، بينما يشتغل المفكر العراقي عبدالله ابراهيم في هذا الكتاب على تفكيك السرد والتمثيل في تشكي خطاب الهوية.

واختار الدكتور اليامين بن تومي تتبع السرد الامبراطوري في رواية الامير واسيني الاعرج مطبقا عليها بعض اليات الاستشراق الذي نظر له ادوارد سعيد، ويصف بن تومي السرد في رواية واسيني بالسرد المغشوش والخطاب المدجن، مؤكدا ان استلابها جعلها تشوه صورة الامير.

للاشارة فقد ساهم في هذا الكتاب الصادر سنة2016 عن منشورات القرن 21  نخبة من الباحثين الجزائريين وغير الجزائريين هم عبدالله ابراهيم وبشير ربوح ولونيس بن علي واسمعيل مهنانة وعمر بوجليدية وسامية بن عكوش ولطفي حجلاوي وسليم حيولة واليامين بن تومي .

المصدر: موقع الإذاعة  الجزائرية

ثقافة وفنون