مناسك الحج : الحجاج يتوجهون الى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة

 توجه ضيوف الرحمن أفوجا إلى مسجد بيت الله الحرام في مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة مهللين مكبرين تملأ قلوبهم الفرحة والسرور بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم قضائهم الليل في المشعر الحرام وقيامهم برمي الجمرة الكبرى صباح هذا اليوم في منى.

 وذكرت تقارير اعلامية أن إدارات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مع الجهات الحكومية المختلفة كثفوا من جهودههم لتنظيم تفويج الحجاج إلى المسجد الحرام وساحاته وتنظيم دخولهم عبر أدواره المتعددة وبواباته المنتشرة في إطار تنفيذ خطة موسم الحج هذا العام التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن وتكثيف برامج التوجيه والإرشاد وأعمال النظافة وسقيا زمزم والتي مكنت من أداء المصلين صلاتهم بكل يسر وسهولة.

 وكان قد اكتمل في وقت سابق اليوم وصول مواكب حجاج بيت الله الحرام إلى /منى/ واستقروا في أماكنهم المخصصة مكبرين مهللين بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات والمبيت في مزدلفة.

 ورمى الحجاج اليوم جمرة العقبة فقط وهي التي تلي مكة وبعد أن فرغوا من الرمي شرعوا في الحلق أو التقصير للتحلل الأول من الإحرام ثم طافوا طواف الإفاضة وسعوا بين الصفا والمروة بعدها نحروا الهدي لمن عليه هدي من الحجاج.

 ويواصل ضيوف الرحمن إكمال مناسكهم أيام التشريق الثلاثة إلا من تعجل منهم فبإمكانه الذهاب إلى الحرم المكي الشريف ليطوف طواف الوداع بعد أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

 وخلال أيام التشريق يرمي الحجاج الجمرات الثلاث ابتداء بالجمرة الصغرى ومن ثم الوسطى وأخيرا جمرة العقبة الكبرى.

وكان الحجاج قد شرعوا  في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين في التوافد على مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، ثم العودة إلى مخيماتهم للإقامة بها خلال أيام التشريق الثلاثة, وذلك بعد أن باتوا ليلتهم في المشعر الحرام "مزدلفة" لجمع الجمرات.
وأفاد موفد القناة الإذاعية الأولى إلى البقاع المقدسة الصادق جودات ان حجاج بيت الله الحرام تدفقوا عبر جسر الجمرات الذي استوعب الأعداد الكبيرة من ضيوف الرحمن دون تزاحم أو تدافع,في الوقت الذي قامت فيه السلطات السعودية بنشر قوات الدفاع المدني المشاركة في خطة تأمين الحجاج بمشعر منى, لمنع دخول الحجاج الذين يحملون الأمتعة عبر جسر الجمرات,حفاظا على سلامتهم, وللحيلولة دون وقوع حوادث, مثل حادثة التدافع التي أدت إلى مصرع مئات الحجاج العام الماضي.

كما رصد موفد الإذاعة الجزائرية انطباعات بعض الحجاج و تمنياتهم في هذا اليوم المبارك، حيث عبروا عن فرحتهم لأداء مناسك الحج في ظروف حسنة متمنيين الخير و الآمان للجزائر والأمة الإسلامية. 

تكثيف الإجراءات الأمنية بمشعر منى تزامنا مع بدء الحجيج رمي جمرة "العقبة الكبرى
واستهدفت الإجراءات الأمنية السعودية منع ظاهرة الافتراش, التي تؤدي إلى تعطيل عملية تدفق الحجيج عبر جسر الجمرات, في الوقت الذي نصح فيه رجال الأمن وأفراد
الكشافة الحجاج باستخدام أدوار جسر الجمرات في الرجم, والالتزام بالمسارات نحو الجسر بما يوفر للحاج راحة ويسر في الحركة.
كما قامت سلطات الأمن بتخصيص أحد شوارع منى الجانبية للحجاج غير المقيمين بها,للوصول إلى جسر الجمرات, بينما خصصت شارعي سوق العرب والجوهرة للمقيمين بمخيمات
منى,تجنبا لوقوع حوادث تدافع بين الجانبين أثناء التوجه لجسر  الجمرات. 

المصدر: الإذاعة الجزائرية
 

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط