كوبلير يدعو لوقف الاقتتال فورا في المنطقة النفطية بليبيا

دعا الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا مارتين كوبلير أمس الثلاثاء بنيويورك الى الوقف الفوري للمواجهات في المنطقة النفطية من هذا البلد داعيا الفاعلين السياسيين الى الخروج من الانسداد السياسي.
وفي تصريح له أمام مجلس قال كوبلير إن السلم الهش في المنطقة البترولية من ليبيا تعرضت لضربة قاسية عندما شنت وحدات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر الموانئ النفطية.
وطلب المبعوث الأممي من جميع الأطراف تجنب تعريض المنشأت النفطية المزيد من الخسائر و الأضرار مؤكدا أن الموارد الطبيعية الليبية هي ملك لجميع الليبيين و أنه يتعين حمايتها و تصديرها قانونا تحت سلطة رئاسة المجلس.

ولاحظ كوبلير أن الاقتصاد الليبي على وشك الانهيار بالرغم من الثروة البترولية التي يزخر بها البلد و ذكر أن الانتاج الليبي يسجل ادنى مستوياته بقرابة 200.000 برميل يوميا مقابل 4ر1 مليون برميل بعد سقوط نظام معمر القدافي سنة 2011 .
كما حذر المبعوث الأممي في ليبيا من ليبيا لن تتمكن عما قريب الاعتماد على احتياطاتها في الخارج مبرزا ضرورة  استئناف انتاج البترول.
من جهة أخرى اعرب ممثل بان كي مون عن ارتياحه  للنتائج المسجلة لطرد تنظيم داعش الارهابي من آخر معاقله في سرت و أضاف أنه استدعى اجتماعا مع الوزراء الرئيسيين لحكومة الوفاق الوطني لإعداد مخطط إعادة إعمار بعد تحرير سرت.
ولدى تطرقه للوضع في هذا البلد قال كوبلير إن غرفة النواب قررت يوم الـ 22 أوت الفارط رفض حكومة الوفاق  إلا أنه اعتبر أن في ذلك فرصة جديدة لاعتماد حكومة الوحدة  حيث أكد أن دور الحوار السياسي ما يزال على أهميته.
وإذ سجل تفاقم الاختلافات السياسية فقد ابرز ضرورة القيام بمبادرة قوية لإقناع الأطراف الليبية بتنصيب مؤسسات متفتحة و تشاركية مؤكدا انه ينتظر باهتمام الاجتماع الوزاري حول ليبيا المقرر في الـ 22  سبتمبر الجاري على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

المصدر:وكالات

العالم, افريقيا