تسجيلات جامعية:انطلاق عملية إيداع طلبات التحويل عبر البريد الالكتروني اليوم

انطلقت هذا الأربعاء عملية ايداع طلبات التحويل للطلبة الجدد الحاصلين على شهاد البكالوريا والتي ستجري --و لأول مرة-- عن طريق البريد الالكتروني على أن تستمر إلى غاية السبت المقبل.
وتحسبا لهذه المرحلة، كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد قامت بوضع أرضية إلكترونية،الغاية منها تسهيل عملية إيداع طلبات التحويل بغية تغيير الاختيار الأصلي المتضمن في التسجيلات النهائية التي تمت شهر أوت الماضي،وذلك عبر رقم حساب إلكتروني ومفتاح السر الخاص بالطالب الذي قدم له خلال فترة التسجيلات الفارطة.
وستعني هذه التحويلات عددا "لا يستهان به  من الطلبة"،حسب التوضيحات التي كانت قد قدمتها الوزارة الوصية، بحيث لن يكون على الطالب الراغب في التحويل سوى استخدام هذا الحساب لإيداع طلبه الذي سيتم الرد عليه على نفس العنوان الإلكتروني بالإيجاب أو السلب ابتداء من الـ 20 سبتمبر الجاري.
وسجلت الوزارة التزامها بالشفافية التامة في الرد على طلب التحويل بحيث سيتم على سبيل المثال إعلام الطالب الذي رفض طلبه بالسبب الذي حال دون تلبية مراده.
وستعتمد معالجة الملف حسب ما أكده مسؤول بالوزارة على عدد من المعايير المنصوص عليها في المنشور الوزاري المتعلق بتوجيه حاملي شهادة البكالوريا و الحد الأدنى من النقاط المتحصل عليها فضلا عن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية.
وطمأنت الوصاية بأنها ستعمل على مواكبة و توجيه الطلبة المتحصلين على شهادة البكالوريا الذين يواجهون بعض الإشكالات الإدارية المتعلقة بالتسجيل في المؤسسات الجامعية, علاوة على التكفل بالطلبة المتحصلينعلى شهادة البكالوريا بالخارج الراغبين في التسجيل بالجامعة الجزائرية و الذين تفرد لهم إجراءات خاصة.
للإشارة، سيشرف وزير القطاع طاهر حجار يوم الـ 18 سبتمبر الجاري بجامعة بسكرة على الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي 2016 - 2017 مع تقديم درس افتتاحي حول موضوع "السرقة العلمية"،علما أن بعض المؤسسات الجامعية قد انطلقت فعلا في الدراسة على غرار جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين (باب الزوار) وبعض جامعات شرق البلاد.
للتذكير،كان عدد الفائزين الجدد في شهادة البكالوريا لهذه السنة الذين أودعوا بطاقة رغباتهم قد بلغ 323.822 مسجل وهو ما يمثل 09ر98 بالمائة من العدد الإجمالي للناجحين البالغ تعدادهم 330.132 طالب.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

 

مجتمع