الشروع في عودة أولى وفود حجاجنا الميامين إلى ارض الوطن بدءا من هذا السبت

يشرع بدءا من هذا السبت في عودة أولى وفود حجاجنا الميامين إلى ارض الوطن بعد أداء مناسك الحج ، وسيكون وصول أول وفد على الساعة الثانية زوالا إلى مطار هواري بومدين.

وفي هذا السياق أكد المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة اليوم بمكة المكرمة أن موسم الحج 2016 يعتبر"ناجحا"على الرغم من بعض الصعوبات منها ضيق أمكان التخييم في منى.

وأكد عزوزة في لقاء مع الصحافة عقب لقاء تقييمي للمرحلة الثانية من موسم الحج 2016 أن"موسم الحج لهذه السنة كان نجاحا خاصة من جانب الإطعام ، حيث كانت وفرة للأغذية والمشروبات الباردة الضرورية للحجاج على الرغم من تسجيل درجات حرارة عالية والجهود التي بذلت خلال أداء المناسك". وتبقى منى النقطة السوداء التي"تستوقفنا لإعداد مستقبلا مخطط وإستراتيجية كفيلين بتحقيق نجاح أفضل في مجال إيواء الحجاج"في هذه المحطة التي تسبب ضيق مساحتها في بقاء أعضاء البعثة خارج الخيم لكي يتمكن ضيوف الرحمان من قضاء ليلتهم داخل الخيم المكيفة.

وقد تمكنت البعثة من حل مشكلة المساحة في منى وهذا المشكل ليس مقتصر على الجزائر فقط بل يمس مختلف البلدان كما قامت البعثة بالنشاطات الجوارية منها تجميع الحجاج بقيادة أفراد الحماية المدنية لأداء فريضة رمي الجمرات"، حسبما أوضح ذات المسؤول.

وألح السيد عزوزة من جهة أخرى لدى أفراد البعثة على المثابرة في العمل لتنظيم عودة الحجاج إلى البلاد في أفضل الظروف الممكنة سواء من مطار جدة أوالمدينة.

وبخصوص عدد الوفيات أكد المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أن عددهم بلغ ثمانية منهم امرأة في السبعين من عمرها من ولاية جيجل توفيت جراء التعب بعرفات.

وقال عزوزة "بفضل الله عدد الموتى هذه السنة اقل من السنة الماضية"، مشيرا إلى مشكل الأشخاص التائهين ، لاسيما الحجاج الكبار في السن ، خاصة بين محطة مزدلفة ومنى (حوالي 5 كلم) وكلهم عثر عليهم أفراد البعثة وأعادوهم إلى أماكن إقامتهم".

وكان المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة في توديع أول فوج من الحجاج غادر اليوم السبت المطار الدولي لجدة باتجاه الجزائر.

المصدر: الإذاعة الجزائرية + واج

وسوم:

الجزائر