بوضياف : المشروع التمهيدي لقانون الصحة مبرمج ضمن أشغال مجلس الوزراء المقبل

تم برمجة المشروع التمهيدي لقانون الصحة ضمن أشغال مجلس الوزراء المقبل ، حسب ما أكده بعد ظهر هذا الأحد بباتنة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف.

وأضاف الوزير على هامش إشرافه على افتتاح السنة البيداغوجية الجديدة لقطاع الصحة بالمعهد الوطني العالي للتكوين في شبه الطبي بباتنة في إطار زيارة عمل إلى هذه الولاية تدوم يومين بأن ذلك سيكون"أكبر انتشار للإصلاح الذي مس المنظومة الصحية بالجزائر"لأنه سيتم من خلاله -حسبه- الفصل في الكثير من المشاكل التي كان يشهدها القطاع في وقت ما.

وستكون في المشروع التمهيدي لهذا القانون إصلاحات"عميقة جدا"وفقا لما ذكره السيد بوضياف الذي أكد على أن القطاع شهد إصلاحات حتى في الممارسات اليومية مع المواطنين.

ودعا الوزير بالمناسبة مهنيي قطاع الصحة أو كما اسماهم"أصحاب المآزر البيضاء"إلى الرد على الانتقادات الموجهة لهم والتأكيد على أنهم يؤدون واجبهم مع وجود"حالات قليلة لا يقاس عليها".

وشدد وزير الصحة لدى تفقده ورشة بناء مستشفى 60 سريرا بمدينة تكوت على ضرورة فتحه في غضون "يناير المقبل"مجددا التكفل بضحايا مهنة صقل الحجارة (السيليكوز) ، مؤكدا بأن هذه الفئة لم تنس والملف موجود على المستوى المركزي وسيتم تخصيص جناح خاص عند افتتاح هذه المنشأة الصحية وسيزود بأخصائيين في المجال.

ويواصل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات زيارته مساء اليوم وغدا الاثنين لولاية باتنة ليتفقد عديد المشاريع والمنشآت الصحية التابعة لقطاعه.  

تكوين 59 ألف عون في شبه الطبي بالجزائر إلى غاية 2019

سيتم تكوين 59 ألف عون في شبه الطبي في الجزائر إلى غاية سنة 2019 ، حسب ما صرح به اليوم بباتنة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف.

وأضاف الوزير خلال إشرافه في إطار اليوم الأول من زيارة تفقد إلى هذه الولاية على افتتاح السنة البيداغوجية للتكوين في القطاع الصحي وذلك بالمعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي بمدينة باتنة بأن هذا العدد يعادل نسبة 50 بالمائة مما تم تكوينه في الجزائر منذ سنة 1962.

و أردف الوزير بأن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تعطي أهمية خاصة للتكوين على مختلف المستويات والرتب مع التركيز على التكوين المتواصل والتكوين الأولي .

واستنادا للوزير فقد عرف التكوين في ميدان شبه الطبي "قفزة نوعية" خلال السنة الماضية بعد أن طرح المشكل بشدة في هذا الميدان سنة 2013 مذكرا بأن في 2016 تخرج 21900 عون في شبه الطبي على أن يتخرج في السنة المقبلة 21500 عون في شبه الطبي كذلك فيما يرتقب أن تتخرج 519 قابلة هذه السنة.

أما الهدف من التركيز على التكوين يضيف الوزير فهو تحسين الأداء ونوعية العلاج وأيضا الوصول إلى المعايير الدولية من خلال تحقيق تكوين"جيد"قد يضمن لأصحابه في المستقبل مناصب حتى خارج حدود الوطن.

وقد وضع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات حيز الخدمة مخبر اللغات والإعلام الآلي بالمعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي، حيث طاف بالمعهد واستمع إلى بعض انشغالات المتربصين وعدد من إطارات الصحة.

وكان السيد بوضياف قد استهل زيارته إلى ولاية باتنة بتفقد المؤسسة العمومية للصحة العقلية قبل أن يكرم بالمركز الاستشفائي الجامعي لباتنة الطاقم المشرف على زرع الكلى وأيضا المرضى رقم 1 و رقم 50 و رقم 100 الذين استفادوا من عملية زرع للكلى.

كما وضع الوزير بعد ذلك حيز الخدمة مصلحة جراحة الأورام وذلك بالمركز الجهوي لمكافحة السرطان .

وبعين المكان قال السيد بوضياف: "نحن بصدد دراسة موضوع ربط كل مراكز مكافحة السرطان عبر الوطن بشبكة الإعلام الآلي لتوحيد وتبادل المعلومات في هذا المجال".

وسيواصل الوزير زيارته الميدانية إلى باتنة بالإطلاع مساء اليوم على مؤسسات تابعة لقطاعه بدوائر تكوت و آريس وثنية العابد على أن يعاين يوم غد الاثنين مؤسسات أخرى عبر عديد بلديات الولاية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر