المرصد الوطني للمرفق العام : أكثر من 1300 عملية لمحاربة البيروقراطية خلال 2016

أكد رئيس المرصد الوطني للمرفق العام بوزارة الداخلية والجماعات الداخلية فؤاد مخلوف على أن مرصده يعمل بالدرجة الأولى على تحسين العلاقة بين الإدارة والمواطن ،وقال إن مؤسسته ستمثل قوة اقتراح لايجاد الحلول لمشاكل المواطن والتكفل به في اطار تحسين الخدمة العمومية.

وأوضح فؤاد مخلوف لدى استضافته ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن المرصد الوطني للمرفق العام الذي تم إنشاؤه وفقا لمرسوم رئاسي في مارس 2016 يسعى إلى التكفل بكل الاشكاليات المرتبطة بعلاقة المواطن بالإدارة وتحسين العلاقة بينهما وكذا استرجاع الثقة في هياكل الدولة في اطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة .

وأبرز ضيف الأولى أن المرصد الوطني للمرفق العام  يعد مكسبا هاما لكونه يعمل مع الدوائر الوزارية ويشرف على تقييم وتنفيذ السياسات الوطنية في أحسن الظروف ،كما يقوم المرصد بتقديم تقارير مرحلية للوزير الأول وعرض تقارير سنوية لرئيس الجمهورية تتعلق خاصة بنوعية الخدمات التي تقدمها المرافق العمومية للمواطن.

وبخصوص الزيارات الميدانية التي أجراها المرصد الوطني لعدد من المرافق العمومية أعرب فؤاد مخلوف عن تأسفه لسير هذه المرافق التي لا يتوفر بعضها على أدنى الخدمات مما يجعلها لا تتكفل بالمواطن بالشكل الذي يليق به مضيفا أنه نتيجة للمشاكل والصعوبات التي يواجهها جراء تماطل بعض الإدارات تم انشاء لجنة خاصة في 2014 لتبسيط الإجراءات الإدارية ومحاربة البيروقراطية.

أكثر من 1300 عملية لتبسيط الإجراءات الادارية ومحاربة البيروقراطية  خلال 2016

وعن حصيلة أعمال لجنة الاشراف على تنفيذ المخطط الوطني لتبسيط الاجراءات الإدارية ومحاربة البيروقراطية في 2015 أشار المتحدث ذاته إلى أنه تم تسجيل 1437 عملية موزعة على مختلف القطاعات الوزارية منها 939 تم انجازها وقرابة  1331 قيد الانجاز وتسجيل أكثر من 1300 عملية في 2016 مؤكدا شروع المرصد في تقييم هذه العمليات منذ ماي 2016.

كما أعلن فؤاد مخلوف عن شروع هيئته في فتح رقم أخضر خلال 15 يوما وكذا تخصيص بوابة الكترونية عصرية للمرصد لتمكين المواطن من رفع انشغالاته وتقدم الشكاوي.

 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

 

الجزائر, مجتمع