فارح مسرحي يفوز بجائزة محمد اركون العالمية للسلام بين الثقافات

فاز الباحث الجزائري الدكتور فارح مسرحي بجائزة محمد اركون العالمية  في طبعتها لهذا العام بعمله "الأنسنة أفقا للتعايش الآمن" حسب ما أعلنته أسماء شرايبي عضو مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات.

وقال مسرحي في تصريح لموقع الإذاعة الجزائرية إن الجائزة تحمله مسؤولية بمعنى ما، معتبرا اياها محفزا وعاملا يعطي ثقة أكثر في النفس،مضيفا أن هذه الجائزة طرحت موضوعا محددا بالبحث في كيفية الخروج عن الاسيجة الدوغمائية المغلقة كاشفا في السياق ذاته عن مشاركته ببحث تحت عنوان " الأنسنة أفقا للتعايش" وتأتي ضمن بحوثه  في مشروع محمد اركون الفكري.

وكان استاذ الفلسفة بجامعة باتنة فارح  مسرحي قد نشر كتاب " المرجعية الفكرية لمشروع محمد اركون الحداثي" عن الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية العام الماضي، وهو جهد عميق لقي صدى واسعافي اوساط المهتمين لاستقصائه اهم جوانب مشروع اركون بلغة سلسة واضحة، خلافا لما هو سائد في البحوث الفلسفية .

ويذكر ان مؤسسة محمد أركون للسلم بين الثقافات تنظم  كل سنتين جائزة  دولية لأفضل عمل ( بالعربية أو الفرنسية أوالإنجليزية) حول أعمال الأستاذ محمد أركون وأهميتها بالنسبة للتعددية الثقافية المعاصرة وتقام هذه الجائزة التي قيمتها  قدرها 4000€ كل سنتين بتمويل من أكاديمية اللاتينية بريو دو جانييرو ( RIO DE JANEIRO)، تكريما لذكرى محمد أركون.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون