بن غبريط: اطلاق الاستراتيجية الوطنية للمعالجة التربوية شهر اكتوبر المقبل

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت,أنها منحت الحرية لمدراء المؤسسات التربوية ومسؤولين المحليين في ولايات الجنوب لتكييف التوقيت الدراسي اليومي ورزنامة الإمتحانات, وفقا للظروف المناخية والجغرافية بشرط ألا يتم المساس بالحد الأدنى للأسابيع الدراسية ورزنامة الإمتحانات الوطنية  كاشفة عن قرب اعلان الاستراتيجية الوطنية للمعالجة التربوية في اكتوبر المقبل .
 و أوضحت السيدة بن غبريت في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد عن الأسئلة الشفوية أنها "منحت الحرية للمسؤولين على المستوى المحلي خاصة في ولايات الجنوب لتكييف التوقيت الدراسي اليومي و رزنامة الإختبارات", مشترطة في ذلك "احترام الحد الأدنى للأسابيع الدراسية المقدرة ب 32 أسبوعا واحترام البرنامج الرسمي ورزنامة الإمتحانات الوطنية".
 و من بين الإقتراحات التي قدمتها الوزيرة في تعقيبها على سؤال النائب حفيظة خالدي (تكتل الجزائر الخضراء) ,تحديد توقيت دخول التلاميذ و الطاقم التربوي من الساعة "السابعة صباحا ألى غاية الساعة الثانية مساءا" .
 واعتبرت ان هذه الرخصة التي منحت لمدراء التربية لم يتم استغلالها و لم يتم اتخاذ مبادرة في هذا الخصوص, مشيرة إلى أن هذا القرار "لا يمكن ان يتخذ من طرف الإدارة فحسب بل يتم بالتشاور مع المجتمع المدني و مختلف الشركاء على المستوى المحلي".
 و في نفس السياق, أشارت إلى أن تحسين ظروف التمدرس و تقليص الفوارق بين المناطق الوطن يعتبر من الانشغالات الكبرى التي تشكل "أولوية" في برنامج وزارة التربية الوطنية التي تسعى بالتنسيق مع الدوائر الوزارية المعنية من أجل تحسين ظروف التمدرس في كل مناطق الوطن تجسيدا لمبدأي "الإنصاف و تكافؤ فرص النجاح دون أي تمييز يقوم على الجنس أو الموقع الإجتماعي او الموقع الجغرافي".
 ومن جهة اخرى, أفادت الوزيرة ان الكشف عن نتائج المعالجة البيداغوجية لأوراق تلاميذ اقسام الأمتحانات سيكون في 5 أكتوبر المقبل بولاية غرداية وستسمح هذه الدراسة التي تحدد الأخطاء الشائعة لدى التلاميذ لا سيما في اللغة العربية و الرياضيات من أن تكون سندا للأستاذ في القسم .

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

مجتمع