سوناطراك : إنشاء محطة كهروضوئية قبل نهاية 2016 بورقلة بالشراكة مع إيني الإيطالية

يعتزم المجمع النفطي الجزائري سوناطراك بمعية نظيره الايطالي ايني تعزيز الشراكة في مجال الطاقة من خلال انجاز محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية بورقلة و ذلك قبل نهاية 2013 حسبما علم الجمعة لدى سوناطرك.

وأفاد بيان لمجمع سوناطرك أن المشروع يتمثل في انجاز محطة كهروضوئية بطاقة 10 ميغاواط على مستوى حقل بئر رباع شمال ورقلة من قبل الشركة المشتركة (مجمع سوناطراك-أجيب) سيتم الشروع في الأشغال قبل نهاية 2016 .

وتسعى المنشاة التي تتربع على مساحة 20 هكتار للاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة التي تزخر بها المنطقة لتزويد منشات حقل بئر رباع من خلال توليد 20  جيغا واط ساعي سنويا من الطاقة الكهربائية وبالتالي توفير الغاز الطبيعي لاستعمال امثل.

وأفاد ذات المصدر انه في إطار السياسة الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة الذي أدرجته الحكومة ضمن أولوياتها الوطنية  قررت سوناطراك إدراجها  في خارطة الطريق التي تسعى إلى تنويع مصادر الطاقة  وتثمين الموارد الوطنية سيما منها الغاز الطبيعي.

ويعد هذا المشروع بلورة للمناقشات التي أجريت في 21 جوان 2016 بين أمين معزوزي المدير العام لسوناطراك و كلاوديو ديسكالزي المدير التنفيذي لمجموعة ايني حول جملة من المبادرات التي قررت الشركتان تطوريها مستقبلا.

وتركز ايني بصفتها شريك تاريخي لسوناطراك في مجال المحروقات منذ عدة سنوات استثماراتها في البحث عن حلول تكنولوجية في الطاقة المتجددة.

كما اتفق الطرفان على العمل سويا من اجل إعداد اتفاق تعاون يمكن الطرفين من الخوض في شراكة في مجال الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

اقتصاد