على باي ناصري للإذاعة: 700 مؤسسة جزائرية مصدرة وإجراءات تسهيل التصدير لا أثر لهافي الواقع

كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين على باي نصري أن عدد المؤسسات المصدرة بلغ 700 مؤسسة، إلا أن تطبيق التدابير المتخذة من طرف رئيس الدولة بشأن تسهيل إجراءات التصدير، يظل غائبا على أرض الواقع ودعا إلى مشاركة الدولة كعنصر فاعل في الاقتصاد وألا تقتصر مهامها على الجانب التنظيمي.

وقال على باي نصري في حوار له على القناة الثالثة ضمن برنامج ضيف التحرير لهذا الأحد أن توجيهات رئيس الدولة جاءت محفزة وداعمة لإجراءات أخف في مجال التصدير إلا أن الواقع يعكس نوعا من التخاذل.

وأضاف في حديثه "نرحب بالتدابير المتخذة من أجل تسهيل تصدير المنتوج الجزائري نحو الخارج وولوجها عالم المنافسة في الأسواق الخارجية، إلا انها –التدابير – تظل منقوصة وبحاجة غلى الخوض بعمق في تفاصيلها". 

من جهة اخرى ذكر على باي نصري أن حجم الصادرات الجزائرية بلغ 17 مليار دولار حتى نهاية شهر أوت الفارط يقابله 31 مليار دولار، حجم واردات في ذات الفترة، وقال ان الاقتصاد الجزائري لا زال يقتصر على استيراد المنتوجات المصنعة مما يعيق تحولها إلى دولة منافسة في الأسواق الخارجية.

كما صرح أن عدد المؤسسات المصدرة قد بلغ 700 مؤسسة، مسجلا ارتفاعا محسوسا في الفروع المصدرة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية مثل الكوابل والمعدات الكهربائية.

وذكر أن هناك قطاعات جديدة في مجال البتروكيمياءالتي يمكنها أن تحقق صادرات بقيمة 03 مليار دولار سنويا، خلال السنوات الثلاث القادمة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

اقتصاد