قــريــن: "هــنــاك انسجـــام" فـي الحــكومـة مـن أجـل تـنفـيـذ بــرنـامـج رئــيس الجمهــوريـة "

صورة : علال حاشي

أكد وزير الاتصال حميد قرين، هذا الأحد، بالجزائر العاصمة أن "هناك انسجام و تضامن و انضباط حكومي" فيما يخص تنفيذ برنامج رئيس  الجمهورية.

و صرح قرين خلال الندوة المنظمة بالمدرسة العليا للصحافة ببن عكنون حول موضوع " ازدهار شبكة الواب المحمول، فرصة حقيقية للصحفي" يقول "أود فقط أن أؤكد أن هناك انسجام و تضامن و انضباط حكومي تحت قيادة الوزير الأول عبد المالك سلال فيما يخص التنفيذ الصارم لبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

و قال أنه قدم هذا التوضيح لبعض الزملاء الصحفيين بالجلفة "حتى لا يقولوا أن وزير الاتصال رفض الإجابة و يبقى هناك غموض".

و أوضح يقول "لو لم أقم بالرد لقالوا إن هناك أمر ما. فالأمور واضحة  وشفافة".

و بخصوص جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف 2016، صرح الوزير بأن اليوم الأحد25 سبتمبر2016 حدد كآخر أجل لإيداع ملفات المشاركة، مشيرا إلى أن الأعمال سيتم انتقاؤها من طرف المختصين لاختيار الأحسن بما يليق بمستوى الجائزة.

نيكولا بيكات: ازدهار شبكة الواب المحمول فرصة حقيقية للصحفيين

من جانبه، أكد الإعلامي و مدير ملتيمديا صحيفة l’Echo البلجيكية نيكولا بيكات خلال ندوة نشطها هذا الأحد على ضرورة مواكبة التطور وجديد وسائل الإعلام المتعددة، مستعرضا تجربته الخاصة في الولوج إلى هذا المجال.

و في رده على سؤال حول مصير الصحافة المكتوبة الورقية في ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي و ظهور ما يسمى بصحافة المواطنة ركزّ المحاضر على ضرورة مواكبة التطور ومتابعة المستجدات، مذكرا بأهمية احترام أخلاقيات مهنة الصحافة.

و في سؤال لموقع الإذاعة الجزائرية حول كيفية حماية مضامين الصحافيين كالتحقيقات والتحريات من القرصنة و ما مستقبل هذا النوع من الصحافة وسط انتشارالإعلام المحمول، أكد نيكولا بيكات أنه يتعين على كل مؤسسة إعلامية حماية مادتها الإعلامية التي تشكل قيمتها المضافة، بالإضافة إلى متابعة طريقة عمل الشركات الكبرى مثل غوغل و فايسبوك وفهم أساسيات تحسين محركات البحث.SAO    

 كما أبرز المتحدث ذاته، توجه المؤسسات الإعلامية العالمية في استخدام  الهواتف الذكية لإعداد وإنتاج مضامين ذات محتويات احترافية وبدقة عالية.

وأوضح الإعلامي نيكولا بيكات بلغة الأرقام أن دراسة أظهرت أن 60%   من البحث من طرف مستخدمي الإنترنيت حول العالم يتم عن طريق الهواتف المحمولة، مشيرا إلى أن الفرد يقضي حوالي 3 بالمائة من وقته على هاتفه المحمول للإطلاع على الأخبار، في حين تصل نسبة قضاء وقته على الهاتف للعب 32بالمائة - حسب نفس الدراسة- .

و في سياق متصل قال المحاضر بخصوص الإعلام الإذاعي" إنه عمل رائع و ممتع، تميزه جودة الروبورتاجات، مركزا على ضرورة التقرب أكثر من

المواطن لمعرفة انشغالاته و اهتماماته و خلق جسور تواصل بينه و بين المسؤولين، داعيا الصحافيين إلى تطوير مهاراتهم بإنتاج مضامين مطابقة لمختلف الأرضيات.      

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية/ ليليا مجاوي

 

 

 

 

 

 

 

الجزائر