نتائج تحقيق لمعرفة أسباب فساد لحوم الأضاحي ستعرف نهاية الأسبوع الجاري

صرح مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري بوغالم كريم، اليوم الأحد، أن نتائج التحقيق النهائية لمعرفة سبب فساد لحوم الأغنام خلال عيد الأضحى ستعرف مع نهاية الأسبوع الجاري.

و كشف ذات المسؤول بان التحقيق الذي باشرته مصالح وزارة الفلاحة بالتعاون مع الدرك الوطني ساري وان النتائج ستعرف في غضون ثلاثة أو أربعة أيام.

كما أشار أن تحاليل العينات التي أرسلت لمخبرين تابعين لكل من الأمن و الدرك الوطنيين هامة للغاية في عملية  تحديد أسباب تعفن اللحوم.

أما بشان مخبر التحاليل البيطري المركزي التابع لوزارة الفلاحة فهو مكلف بالتحاليل البيولوجية.

و في رده عن سؤال بشان تفكيك شبكة تقوم بترويج مواد صيدلانية غير مرخص بها استعملت في تسمين المواشي يوم السبت الفارط بولاية المسيلة أوضح المسؤول أن هذه القضية لا تمت بصلة إلى الأضاحي  الفاسدة كما تداولته وسائل الإعلام.

و استطرد قائلا "حقا أن مصالح الدرك الوطني أوقفت مربي مواشي و أطباء بياطرة منضمين إلى شبكة ترويج أدوية غير مرخص بها مخصصة لمعالجة الدواجن غير أن هذا الأمر ليست له أي صلة بلحوم الماشية الفاسدة.

للتذكير فقد فتحت مصالح البيطرة التابعة لعدة ولايات تحقيقا بالتنسيق مع الدرك الوطني لمعرفة أسباب فساد لحوم أغنام عيد الأضحى.

وأخطر مواطنون في عدة ولايات من البلاد المصالح البيطرية بظاهرة فساد لحوم الأغنام والتي لوحظت خلال اليوم الثاني لهذه المناسبة الدينية.

وعليه قامت المصالح البيطرية بأخذ عينات على مستوى المخابر البيطرية في حين أن عينات أخرى تم إرسالها إلى مخابر الدرك الوطني والتي تعد أكثر نجاعة.

كما تمت الإشارة إلى الظروف المناخية التي ميزت يومي عيد الأضحى و ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بالإضافة إلى شروط النظافة غير الملائمة في عدة أماكن والتي يمكن أن تكون من الأسباب التي أدت إلى فساد اللحوم دون استبعاد إمكانية وجود عوامل أخرى.

و بلغ عدد الأغنام التي تم ذبحها خلال عيد الأضحى لهذه السنة 4,5مليون رأس

 

المصدر : وأج

مجتمع