زيتوني : متاحف المجاهد عبر الوطن أصبحت تستقطب سنويا ما معدله 1 مليون زائر

صرح وزير المجاهدين الطيب زيتوني هذا الأحد بقالمة بأن متاحف المجاهد عبر الوطن أصبحت تستقطب سنويا ما معدله 1 مليون زائر جزائري من مختلف الفئات والشرائح العمرية.

وأضاف الوزير في تصريح للصحافة لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية من قالمة في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارة عمل وتفقد قام بها إلى هذه الولاية بأن هذه الإحصائيات تخص فقط الزوار الذين اقتنوا تذاكر الدخول إلى المتحف الوطني للمجاهد والمتاحف الجهوية والملاحق المنتشرة عبر ولايات الوطن وذلك دون احتساب بقية الزوار الوافدين على هذه الهياكل وفقا لما تتضمنه الاتفاقيات المبرمة مع مختلف القطاعات الشريكة على غرار التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والحركة الجمعوية.

وأفاد السيد زيتوني بأن المتحف الوطني للمجاهد بالجزائر العاصمة استقطب وحده خلال السنة الماضية ما يقارب 400 ألف زائر وهو الرقم الذي كان قبل سنوات قليلة يتراوح -حسبه- ما بين 35 ألف و40 ألف فقط بما يضاهي -كما قال- عدد زوار متاحف عالمية معروفة.

كما اعتبر وزير المجاهدين أن ارتفاع أعداد الزوار"بمحض إرادتهم"على هذه الفضاءات والمؤسسات المتحفية دليل واضح على تعطش الشعب الجزائري بمختلف شرائحه لمعرفة تاريخه وماضيه وأبطاله مبرزا بأن هذا الإقبال يعد بمثابة حافز مشجع للقائمين على المتاحف للعمل أكثر مع تحديث أساليب و وسائل العمل المستعملة .

من جهة أخرى ذكر زيتوني لدى معاينته مركز الراحة الخاص بالمجاهدين ببلدية حمام دباغ بأن فرقا من الباحثين والمختصين تعكف حاليا على صياغة كتب خاصة بالتلاميذ بالطور الابتدائي لتعريفهم بتاريخ الجزائر وذلك بأسلوب بسيط يتلاءم مع مستواهم الفكري ، إضافة إلى مشروع مماثل يخص تلاميذ الطورين المتوسط و الثانوي ، مشيرا إلى أن هذا "العمل الكبير"يتم بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية.

وأبرز كذلك بأن عمل هذا الفريق من الباحثين والمختصين يستند على المعلومات والوثائق والشهادات التي تم جمعها من طرف وزارة المجاهدين وتوثيقها في أشرطة سمعية بصرية ودعائم إلكترونية والتي تخص أبطال الثورة التحريرية المجيدة ومختلف المعارك الكبرى موضحا بأن الوزارة قامت لحد الآن بجمع ما يقدر ب15 ألف ساعة من التسجيلات حول الثورة التحريرية الكبرى إضافة إلى إنجاز 32 شريطا وثائقيا حول المعارك الكبرى وإحصاء 1312 مقبرة شهداء و1212 مركز تعذيب عبر الوطن.

وقد أشرف وزير المجاهدين اليوم على افتتاح السنة التكوينية الجديدة بالمعهد الوطني المتخصص في التسيير قدور جبابلة بمدينة قالمة قبل أن يشرف في الفترة المسائية على افتتاح فعاليات الطبعة العاشرة من المهرجان المحلي للمسرح المحترف وذلك بقاعة المسرح الجهوي محمود تريكي .

وتضمن برنامج اليوم الثاني من زيارة وزير المجاهدين إلى ولاية قالمة تدشين جدارية تضم أسماء 776 شهيد بدائرة عين مخلوف (55 كلم جنوب قالمة) وتدشين مسجد "الحسين بن علي"بذات البلدية الذي تم هدمه سنة 2010 وإعادة بنائه وفق معايير تقنية حديثة إضافة إلى زيارة مقبرة الشهداء ببلدية تاملوكة التي خضعت لعملية ترميم كلي.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر