عطار للإذاعة: الجزائر استرجعت مكانة دبلوماسيتها الطاقوية باحتضانها الاجتماع غير الرسمي للبلدان المصدرة للنفط "اوبيب"

قال عبد المجيد عطار، الرئيس المدير العام الأسبق لسونطراك ونائب رئيس الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، إن الجزائر استرجعت مكانة دبلوماسيتها الطاقوية باحتضانها هذا الأربعاء لحدث طاقوي عالمي مهم، موضحا أن المعطيات المبدئية تشير إلى نجاح اللقاء نظرا إلى عدد والدول التي أكدت مشاركتها.

وأكد عبد المجيد عطار لدى استضافته هذا الإثنين في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى أن الاجتماع غير الرسمي للبلدان المصدرة للنفط "اوبيب"يعد فرصة ثمينة لتبادل الآراء وإمكانية التوصل إلى قرار توافقي لتجميد إنتاج النفط، لتفادي تدني أسعار النفط إلى ما دون الـ 40 دولار.

وفي هذا الإطار، توقع المتحدث ذاته أن تشكل الأزمات الجيوسياسية بين الدول المنتجة للنفط كالمملكة العربية السعودية و إيران عقبات تعرقل التوصل إلى قرار توافقي بخصوص تجميد إنتاج النفط يرضي جميع الأطراف.

وفي هذا الصدد، أشار عبد المجيد عطار إلى أنه على هامش هذا المنتدى، يجب أن يكون هناك اجتماع غير رسمي لممثلي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) يمكنها من محاولة إبرام اتفاق حول إنتاجها من النفط الخام.

وفي معرض حديثه، أستعرض ضيف القناة الإذاعية الأولى أسباب تراجع اسعار النفط حيث أرجعها إلى الركود الإقتصادي على مستوى العالم، إضافة إلى توجه الدول الأكثر استهلاكا للطاقة نحو ترشيد الإستهلاك بتغيير سياسيتها الطاقوية والتوجه نحو الطاقات المتجددة.

المصدر: الاذاعة الجزائرية

الجزائر