وهران: مذكرة تفاهم وتعاون بين المنظمة غير الحكومية "أر 20" وصناعيين بحضور أرنولد شوارتزنيغر

تم  يوم الاثنين بوهران التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون بين المنظمة غير الحكومية "أر 20 ميد" ومستثمرين وصناعيين بغرب البلاد وهذا على هامش زيارة رئيس  المنظمة أرنولد شوارتزنيغر إلى عاصمة غرب الوطن.

وترمي هذه المذكرة إلى تطوير بوهران لمشاريع في مجال معالجة وإعادة تثمين النفايات المنزلية بالاعتماد على الشراكة بين القطاعين العام والخاص حسبما أبرز رشيد بسعود رئيس مكتب "أر 20 ميد" الكائن مقره في وهران.

كما تم التوقيع على اتفاقية أخرى بين المنظمة غير الحكومية "أر 20" ومدرسة المناجم لسانت إيتيان والمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات لوهران لتجسيد ماستر متخصص في الاقتصاد الأخضر ابتداء من نوفمبر القادم لفائدة الجماعات الإقليمية والهيئات الوطنية والمؤسسات.

وقد توجه حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية السابق الذي يزور وهران للمرة الثالثة إلى مركز الردم التقني للنفايات لحاسي بونيف للاطلاع على سير هذا المركز للفرز الإنتقائي الذي يعد مشروعا نموذجيا أطلق في أبريل 2015 والمدعو الى أن يتضاعف من أجل تثمين أفضل للنفايات القابلة للرسكلة.

كما انتقل أرنولد شوارتزنيغر إلى حي "رياض حسناوي" الذي أطلق قبل بضعة أشهر عملية للفرز الإنتقائي. وزار أيضا دار البيئة بالقرب من الحديقة الحضرية المتوسطية حيث تقدر نسبة أشغال إنجاز هذا المرفق ب 80 بالمائة.

وقد جدد السيد شوارتزنيغر إلتزام منظمته غير الحكومية "أر 20" المهتمة بالبيئة والمناخ لمساعدة الجزائر على تثمين النفايات المنزلية مشيرا إلى أن التكنولوجيا تسمح اليوم بإعادة استخدام الكثير من النفايات. وأبرز أن"هذه التكنولوجيا في متناول الجزائر" مضيفا بأن "الحكومة الجزائرية قد إلتزمت لجعل هذا البلد أخضرا".

كما أعرب رئيس المنظمة غير الحكومية "أر 20" عن إعجابه كون المشاريع التي تم الإعلان عنها ليست مجرد خطابات بل بدأت في أن تصبح واقعا ملموسا.

اقتصاد, مؤشرات