انطلاق فعاليات الصالون الوطني التاسع للفرس بتيارت

إنطلقت هذا الأربعاء بمدينة تيارت فعاليات الطبعة التاسعة للصالون الوطني للفرس بمشاركة أكثر من 1.500 فارس من 22 ولاية.

وقد عرف حفل افتتاح هذه التظاهرة التي تنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة حضور الوزيرة المنتدبة لدى وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعات التقليدية المكلفة بالصناعات التقليدية عائشة تقابو ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام الله والسلطات الولائية وضيوف.

وقد جرى بالمناسبة استعراض للفرسان والفرق الفلكلورية المشاركة وذلك انطلاقا من دار الشباب بحي "التفاح" الى غاية المقر الجديد لبلدية تيارت مرورا بعدد من شوارع المدينة.

وفي كلمة له أشار والي تيارت عبد السلام بن تواتي الى أن هذا الصالون يهدف أساسا الى الترويج لثقافة الفرس والفروسية وقد دأبت الولاية على تنظيمه باعتبارها تتوفر على هياكل عديدة منها مركز تربية الخيول لشاوشاوة ومركز الأمير عبد القادر للفروسية والديوان الوطني لتربية الخيول والجمال.

ويتضمن برنامج التظاهرة استعراضات للفانتازيا وسباق الخيول بمضمار مركز شوشاوة إلى جانب السباق الوطني للقفز على الحواجز بمركز الفروسية "الأمير عبد القادر"

وستقام أيضا مسابقة دولية للقدرة والتحمل والمسابقة الكبرى للقفز على الحواجز للحصان العربي والعربي البربري والسباق الدولي للخيول بالإضافة إلى مباريات التحدي العالمي للاتحاد الدولي للفروسية.

ويتضمن برنامج التظاهرة أيضا تنظيم جلسات علمية حول الحصان بجامعة ابن خلدون" وإطلاق بيع بالمزاد العلني للخيول.

وبرمج كذلك معرض للمنتوجات التقليدية وأبواب مفتوحة حول مركز تربية الخيول لشاوشاوة ومسابقة حباكة السروج والحدادة إضافة إلى سهرات فنية في الأغنية التراثية على غرار البدوي بمسرح الهواء الطلق بدار الثقافة "علي معاشي" لتيارت.

وينظم الصالون الوطني للفرس على مدار أربعة أيام من طرف ولاية تيارت بالتنسيق مع عديد القطاعات على غرار الشباب والرياضة والثقافة والسياحة والصناعات التقليدية.

 

ثقافة وفنون, مهرجانات