المنتدى الدولي للطاقة : إجماع علـى ضرورة استعـادة استقــرار ســوق النفـط الــدوليـة

ابرز الاجتماع الوزاري الـ15 للمنتدى الدولي للطاقة الذي افتتحت أشغاله الثلاثاء بالجزائر ضرورة تعزيز الحوار بين منتجي ومستهلكي الطاقة بغرض تحقيق استقرار للسوق الدولية للنفط التي تشهد تذبذبات هامة منذ عدة سنوات.

و أكد الوزير الأول عبد المالك سلال حرص الجزائر الدائم على إرساء روح حقيقية للحوار و التشاور بين مختلف الفاعلين في مجال الطاقة الجهوي و العالمي، مبرزا أنه  "لم تظهر هذه الحاجة إلى الحوار و التفاهم المتبادل بصفة ملحة أكثر من بداية القرن الحالي الذي يشهد مفارقة عجيبة"، مضيفا أن "رسالة أمل ستساهم بالتأكيد في دفع مناخ الثقة" لأن الأمر--كما قال-- يتعلق باجتماع هام من شأنه توضيح الرؤية و دعم استقرار الأسعار و رفع نمو الاقتصاد العالمي و من ثم العمل من اجل رفاهية سكان العالم"، وأوضح أن هذا الإجتماع يتيح "فرصة سانحة" للتشاور و بدء التقارب نحو آفاق شاملة و دائمة, مجددا أن الجزائر لن تدخر أي جهد في هذا الإتجاه.

وأكد وزير الطاقة الروسي  ألكسندر نوفاك على ضرورة اتخاذ "اجراءات مشتركة في أقرب الآجال" من أجل تحقيق الاستقرار في سوق النفط.

في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به  سلال على هامش المنتدى الدولي حول الطاقة المنظم بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"  أوضح نوفاك أنه "من الضروري اتخاذ اجراءات مشتركة في أقرب الآجال الممكنة من أجل تحقيق الاستقرار في سوق النفط".

إلا أنه أشار إلى أن التوصل إلى "حل ملموس" يعتبر مسارا "معقدا نوعا ما " ، موضحا أن الدول "تعيش أوضاعا مختلفة سيما فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي و قدرتهم على التأثير على سوق النفط".

وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح على هامش المنتدى الدولي للطاقة ال15 ان بلاده تدعم أي موقف يساعد على إعادة التوازن للسوق النفطي مشيرا إلى وجود تقارب  في وجهات النظر بين الدول المنتجة داخل وخارج منظمة أوبك.

 واوضح الوزير في تصريح ان "السعودية تدعم كل موقف يساعد على استقرار أسعار النفط" معربا عن تفاؤله بخصوص إمكانية استعادة توازن السوق "التي تتحسن وضعيتها من يوم لآخر".

 واكد وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنغنة ان بلاده لا تحبذ ان يفضي الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الاوبك غد الاربعاء بالجزائر الى قرار رسمي بشان انتاج المنظمة.

واشار زنغنة الى ان ايران تفضل ان يقتصر اجتماع يوم غد الاربعاء على اجراء مشاورات بين اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بخصوص الانتاج على ان يتم  اتخاذ قرار نهائي بهذا الخصوص خلال اجتماع فيينا نهاية شهر نوفمبر المقبل.

من جهته أكد الوزير الكويتي للنفط و المالية أنس خليد الصالح أن "توجيهات سلال تصب في أن  يكون اجتماع الجزائر رسالة ايجابية بحيث يكون هناك حوار بين المنتجين يهدف الى استقرار الاسواق النفطية".

وأضاف بأن اجتماع الأوبيب المنتظر انعقاده الاربعاء هو "اجتماع تشاوري بالتأكيد فيه ايجابية",مضيفا بالقول أنه "لا يعني أنه يجب ان نتفق فيه على خطوات أساسية لكن يجب ان نتفق على أهمية ومصلحة المنتجين التي تتماشى مع مصلحة المستهلكين من خلال أسعار مستقرة".

وتابع  المسؤول الكويتي قائلا "من خلال حديثي مع زملائي من وزراء الطاقة استشعرت أنه هذا هو الهدف الذي نصبو اليه, حتى يكون هناك استقرار في اسواق النفط ".

 أما الوزير الإماراتي للطاقة  سهيل المزروعي والذي استقبل كذلك من طرف الوزير الأول  فقد أكد في تصريحه للصحافة  على " دعم" بلاده للجهود المبذولة من طرف الجزائر و الهادفة إلى ضمان "استقرار السوق النفطية".

 وقال انه "يجب أن تخلص هذه الجهود إلى اتفاق بين كل الدول الأعضاء في الاوبيب"  مضيفا أن "الجزائر بلد شقيق و كل الاتفاقات السابقة تم اتخاذها في الجزائر".

 من جهته  أشار الامين العام للمنتدى الدولي للطاقة  خيانشنغ سون خلال أشغال المنتدى إلى ضرورة الالتزام بالحوار بين البلدان المنتجة و المستهلكة للطاقة في ظل سوق تبقى رهينة للتقلبات.

 وصرح سون في مداخلته انه "حان الوقت لتقريب الرؤى بين المنتجين والمستهلكين  و هذا المنتدى جاء من اجل تقوية الحوار بين مختلف الإطراف".

و صرح الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط  " أوبك" محمد سنوسي بركندو ان المحادثات حول امكانية التوصل الى اتفاق يسمح بتقليص الفائض في المعروض من النفط "تسير في الطريق السليم".

  وردا على اسئلة الصحفيين على هامش المنتدى الدولي للطاقة حول اتفاق بين اعضاء اوبك في اطار الاجتماع غير الرسمي الذي سيجرى الاربعاء  قال بيركندو ان "ذلك يعتمد على المشاورات الجارية" مضيفا ان هذه الاخيرة "تسير في الطرق السليم".

نحن نعمل بجد من اجل نجاح هذا الاجتماع غيرالرسمي"  يضيف الامين العام مشيرا الى ان هذه المحادثات تدخل في اطار مسار انطلق في الدوحة خلال اجتماع كبار منتجي النفط في افريل الماضي.

  وحسبه فمن "الطبيعي"ان تكون هناك اختلافات في الراي بين البلدان الاعضاء فيما يخص سبل تحسين اسعار النفط في السوق.

     

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

الجزائر