شاهر بولخراص:الجزائر أنتجت 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة وانجزت 17 محطة توليد منذ 2011

صرح الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء و الطاقات المتجددة شاهر بولخراص، أن الجزائر تمكنت من إنتاج 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة منذ شروعها في استغلال هذه الأخيرة عام 2011 و أن 17 محطة لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة دخلت حيز الخدمة على أن ينطلق العمل في المحطات الثلاث المتبقية  قبل نهاية 2016.

و قال بولخراص في حوار له على القناة الأولى ضمن برنامج ضيف الصباح هذا الأربعاء، "إن البرنامج الخاص بالطاقات المتجددة الذي انطلقت الجزائر في تجسيده عام 2014 مكننا من إنتاج 350 ميغاواط منها  250 ميغاواط مستغلة حاليا بالإضافة إلى انطلاق العمل في 17 محطة كان آخرها محطة سيدي بلعباس التي دخلت حيز الخدمة أمس الثلاثاء بسعة 12 ميغاواط" ، موضحا أن باقي المحطات الثلاث ستنطلق قبل نهاية السنة الجارية، بمجرد الانتهاء من الربط بشبكات التوتر العالي - 60 كيلوفولط-.  

وأكد أن الجزائر ماضية في تنفيذ مخطط عمل طموح صادقت عليه الحكومة يقضي بإنجاز  22 ميغاواط إضافية خلال الأشهر القادمة و هو يمثل رقما ضخما يساوي ضعف السّعة الحالية التي تنتجها الجزائر من خلال الطاقات الكلاسيكية .

و ذكر أن الجزائر ملتزمة بالاتفاقيات و التعهدات الدولية من أجل حماية البيئة و أن كل مشاريعها الطاقوية المنجزة و التي هي في طور الإنجاز تجسد هذا الالتزام.

و بشأن انطباعاته حول المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة الذي تحتضنه الجزائر، صرح شاهر بولخراص أنه لمس مشاركة عالية ورفيعة المستوى للمختصين في مجال الطاقات المتجددة وأن المنتدى شكل فرصة لعرض الإمكانيات الجزائرية في مجال التكوين و التقنيات و البيئة و كذا مناخ الأعمال.

و قال إن المنتدى قد شهد خلال اليوم الأول – أمس الثلاثاء- انعقاد ورشة حول الطاقات المتجددة شكلت فرصة لاكتشاف استثمارات الدول المشاركة في مجال الطاقات المتجددة عبر الرياح و الطاقة الشمسية و كذا تبادل وجهات النظر و استراتيجيات أقلمة هذا النمط الطاقوي مع مستجدات الوضع الحالي، مضيفا انه تم استقبال وفود ممثلة لدول عربية و أجنبية حيث تم التطرق لفرص الاستثمار و تبادل الخبرات مع الدول السباقة في هذا المجال.

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية/سارة حميدي