اجتماع أوبك غير الرسمي بالجزائر يأخذ طابع الرسمية ويقر تخفيض الانتاج بـ 750 ألف برميل يوميا

قالت موفدة الإذاعة الجزائرية إلى قصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بنادي الصنوبر إن الاجتماع غير الرسمي لدول أعضاء أوبك في الجزائر أخذ طابع " الرسمية" بحسب ما أعلنه وزير الطاقة نورالدين بوطرفة وتم اتخاذ قرار تاريخي بتخفيض انتاج النفط بحوالي 750 ألف برميل يوميا ليستقر في حدود الـ 32.5 برميل يوميا وهو ما يعد نجاحا دبلوماسيا طاقويا للجزائر التي استطاعت تحقيق التوافق بين منتجي النفط خصوصا السعودية وإيران التي كانت قد تحفظت أمس الثلاثاء على لسان الوزير زنغنة عن اتخاذ أي قرار في اجتماع الجزائر باعتباره تشاوريا فقط.

ونوه وزير النفط النيجيري ايمانويل ايبي كاشيكوو مساء اليوم الأربعاء بالاتفاق "الجد ايجابي" الذي أعلن عنه عقب الاجتماع الاستثنائي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) بالجزائر التي خفضت من إنتاجها إلى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا و33 مليون برميل يوميا.

 وصرح الوزير النيجيري للصحافة عقب هذا الاجتماع الذي جرى بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال "لقد توصلنا إلى اتفاق جد ايجابي حيث قررنا تخفيض إجمالي إنتاج أوبيب إلى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا و33 مليون برميل يوميا".

كما أشار الى أنه لم يتم تحديد حصص كل دولة خلال اجتماع الجزائر وأن أوبيب قد تركت هذه المهمة لاجتماعها الرسمي المزمع عقده في شهر نوفمبر بفيينا.

 وخلص في الأخير إلى القول بان "جميع البلدان ستقلص انتاجها إلا أننا لم نحدد الحصص اليوم".

نحو اجتماع للبلدان الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة الأوبيب قبل قمة فيينا

 أكد وزير الطاقة الفنيزويلي الوجيو دل بينو مساء اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة ان منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) ستعقد اجتماعا مع بلدان منتجة خارج منظمة الأوبيب قبل اجتماعها العادي المرتقب في 30 نوفمبر المقبل بفيينا.

وفي تصريح للصحافة عقب اجتماع منظمة الأوبيب الذي عقد بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" قال السيد دل بينو ان حصص الانتاج لكل دولة عضو بالأوبيب سيتم تحدديها خلال اجتماع فيينا طبقا لقرار اجتماع الجزائر القاضي بخفض الانتاج الى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا الى 33 مليون برميل يوميا.

 واضاف قائلا " لقد توصلنا الى اجماع لضبط السوق النفطية من خلال خفض انتاج منظمة الأوبيب. نتمنى ان يفضي هذا القرار الى استقرار الاسعار"

 

المصدر: الاذاعة الجزائرية

الجزائر