عملية الترحيل 21 المقبلة ستخلص بلدية برج الكيفان من 1800 بيت قصديري

ستتخلص بلدية برج الكيفان  في إطار عملية الترحيل 21 التي ستشرع فيها ولاية الجزائر في الأيام القليلة المقبلة  من ما يربو عن  1800 بيت قصديري في كل من  حي وادي الحميز و "كوكو شاطئ" حسب مسؤول محلي.

و  ستستفيد بلدية برج الكيفان في الأيام المقبلة من برنامج الترحيل رقم 21 لولاية الجزائر حيث سيتم القضاء على  الحيين القديمين   وادي الحميز بمجمل 1400 عائلة و "كوكو شاطئ" الواقع ببرج البحري الذي يضم بدوره 400 عائلة   حسبما أكده رئيس بلدية برج الكيفان  قدور حداد.

وقد اعتبر هاذين الحيين القصديريين "نقطة سوداء" في كل المنطقة الشرقية للعاصمة إذ تجاوز عدد العائلات القاطنة بالبيوت القصديرية 1800 عائلة شوهت المنظر العام للبلدية الساحلية  حسب ذات المصدر. 

و أوضح السيد حداد أنه رغم هذه العملية "النوعية" التي ستستفيد منها البلدية  إلا أنه ثمة مواقع لم تدرج هذه المرة ضمن خطة الترحيل  ويتعلق الأمر ب 10 مواقع تضم أعدادا معتبرة من الأسر.

و يضيف المتحدث في السياق ذاته  أن الأمر يتعلق بحوالي 2300 بيت قصديري منتشر عبر أحياء  موحوس (موقع 1)  قايدي (3 مواقع)  بن مرابط (1 موقع)  بن اسماعيل (1 موقع)  درقانة محلقة ( 1 موقع) و موقع واحد آخر بحي سعيدي بقلب بلدية برج الكيفان.

علما أن بلدية برج الكيفان  يردف السيد حداد  كانت تضم زهاء 4500 بيت قصديري رحل منهم 2500 في إطار برنامج ولاية الجزائر منذ 2014.

وعن المساحات العقارية المسترجعة على ضوء العملية 21 المقبلة  أفصح رئيس المجلس الشعبي البلدي  أن موقع وادي الحميز سيمكن مديرية الري و الموارد المائية من استرجاعه لأغراض تخصها.

وعن كوكو شاطئ فقد سبق للأمين العام لبلدية برج البحري مراد لاوسين أن أكد أن البيوت القصديرية احتلت كل مساحة الشاطئ الصغير الممتد طوله على 300 متر وقد ظل غير مسموح للسباحة بسبب تلوث مياهه.

كما سبق لبرج الكيفان أن استرجعت -وفق ذات المصدر- بعد ترحيل موقع درقانة سابقا  ما  مساحته ب 600 متر مربع لأملاك الدولة ومن المنتظر أن تتقدم البلدية باقتراح مشروع تنموي يهم الساكنة المحلية كمؤسسة تربوية ابتدائية او مكتبة او ملعب جواري.

وكان والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ قد أكد بداية هذا الأسبوع  أن" العملية ال21 للترحيل ستتبع بالعملية رقم 22" و أبرز "أنه بعد القضاء على الأحياء القصديرية سيتم التكفل بالعائلات التي تقطن في مساكن ضيقة و كذا في المساكن الهشة و الأحواش".

و أشار السيد  الوالي إلى أن العدد الإجمالي للعائلات المرحلة منذ بداية عمليات الترحيل في يونيو 2014 سيبلغ عند نهاية المرحلة الرابعة لعملية الترحيل ال21 التي ستنطلق في سبتمبر 2016 ما يضاهي 46 ألف عائلة.

 

 

مجتمع