مساهل: الجزائر تحضر لإجتماع لدول الجوار الليبي في أكتوبر المقبل بالنيجر

 كشف وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية  عبد القادر مساهل, اليوم الأربعاء بالجزائر, عن تحضيرات الجزائر لإجتماع دول الجوارالمرتقب في أكتوبر المقبل بالنيجر.

وصرح الوزير عقب إستقباله لنائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني  في ليبيا, موسى الكوني, بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" أن الجزائر بصدد التحضير لاجتماع لدول الجوار المرتقب في أكتوبر المقبل بنيامي (النيجر) لتنسيق العمل بين هذه الدول لصالح المنطقة.

وقال الوزير ان الهدف من هذا الإجتماع هو "مناقشة عدة مواضيع تهم الأوضاع بالمنطقة والتي تعتبرالآن مستهدفة سواء من قبل الإرهاب أو الجريمة المنظمة أو المخدرات أو تسريب الأسلحة أو الهجرة السرية".

 وبخصوص إجتماعه بالسيد الكوني قال  مساهل ان اللقاء يدخل في إطار الحوارالمستمر بين الجزائر و ليبيا و الذي يدور حول "مناقشة الأوضاع في ليبيا سواء على المستوى السياسي و كيفية تطبيق الإتفاق السياسي بالبلد و كيف بإمكاننا كدول الجوار مرافقة إخواننا الليبيين في هذه المرحلة الحساسة".

كما اضاف الوزير انه تم التطرق للاجتماعات التي تمت حول الملف الليبي في الأمم المتحدة  خصوصا في إجتماع وزراء دول ال 22 التي تتابع على المستوى الأممي الوضع في ليبيا و التي خرجت بنتائج "جد هامة" منها تأييد المجلس الرئاسي و حكومة الوفاق الوطني و تأييد وحدة و سيادة ليبيا والحل السياسي الذي يتم في إطار الحوار و المصالحة الوطنية بين الليبيين.

وأبرز الوزير ان "هذه النتائج لقيت إجماع دولي و تعتبر من بين أهم ما طالبت به الجزائر بخصوص الملف الليبي".

من جهته قال المسؤول الليبي في تصريحه عقب الإجتماع أنه تطرق مع الوزير الى "مجموعة من القضايا المشتركة خصوصا الوضع الليبي و وضع الإتفاق السياسي  و الصعوبات التي نواجهها في تطبقيه و بعض العوائق التي واجهتنا في الميدان و كيفية تدليلها و كذلك الى موقف الجزائر أيضا على الصعيد الدولي و الصعيد العربي و الإقليمي".

كما عبر  الكوني عن إمتنانه لموقف الجزائر من أجل حل الأزمة السياسية في ليبيا و المساندة للحكومة والشعب الليبي و وحدة أراضي الدولة الليبية".

وفي سؤال حول الإجتماع غير الرسمي لدول منظمة الأوبك التي تعتبر ليبيا عضو فيها عبر المسؤول الليبي عن شكره "للدور الكبير الذي لعبته الجزائر في تقريب الأطراف من اجل توافق الأراء في مسألة استقرار أسعار النفط" مشيرا الى رغبة ليبيا في "أن يخرج الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الأوبك بالجزائر بقرار يقضي بتجميد سقف الإنتاج".

كما أوضح  الكوني أنه حتى و إن تم إتخاذ قرار بشأن تسقيف الإنتاج فإنه "سيستثني كل من ليبيا و إيران و نيجيريا بما أن هذه الدول لم تبلغ مستويات انتاجها الأصلية بسبب ظروف مرت بها حسبما تم إقتراحه بين دول المنظمة".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر