محادثات أمريكية روسية حول الأزمة السورية بجنيف قريبا

من المنتظر أن يلتقي خبراء أمريكيون وروس في جنيف قريبا لعقد محادثات حول الوضع في مدينة حلب وبقية البلاد، إذ قالت روسيا إنها مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة بخصوص سوريا.

و أكد مسؤول في الدفاع الروسي قائلا :إن"وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين استعدتا بتعليمات من رئيس الاتحاد الروسي لمزيد من الاستمرار في العمل المشترك مع شركائنا الأمريكيين في المسألة السورية".

و حسبه فإن المبادرة نتجت عن اتصال هاتفي أجري في وقت سابق يوم الأربعاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أوضحت في معرض تعليقها على المكالمة الهاتفية، أن المشاورات الروسية-الأمريكية تهدف إلى بحث آفاق التعاون الروسي الأمريكي بغية إلحاق الهزيمة بالتنظيمات الإرهابية في سوريا، والمساهمة في حل القضايا الإنسانية، ودفع التسوية السياسية قدما إلى الأمام.

وشددت موسكو على أن المحادثات تجري على أساس التفاهم المبدئي الذي توصل إليه الرئيسان الروسي والأمريكي خلال لقائهما على هامش قمة العشرين في الصين.

ولم تكشف موسكو وواشنطن عن تفاصيل خطتهما المشتركة حول سوريا، لكنهما تتحدثان عن صياغة "آلية مشتركة" تهدف بالدرجة الأولى إلى تسوية الوضع في حلب شمال سوريا، حيث تستمر المعارك، رغم المساعي لتطبيق اتفاق الهدنة منذ أواخر فيفري الماضي.

وحسب مصادر إعلامية أمريكية فإن الجانب الأمريكي يركز، خلال الحوار مع الشركاء الروس، على الوضع في حلب وعلى التفاصيل التقنية للهدنة في سوريا، بما في ذلك عمق المناطق العازلة التي من المخطط إقامتها بين الأطراف المتنازعة، وأنواع الأسلحة التي يجب سحبها من خطوط الجبهة.

المصدر: وكالات

العالم, الشرق الأوسط