حضور الرئيس عباس في جنازة بيريز "رسالة السلام الفلسطيني للعالم"

اعتبرت حركة التحرير الوطني  الفلسطيني (فتح)   أن حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة في جنازة شيمون بيريز تمثل "رسالة السلام الفلسطيني للعالم".

وقالت الحركة  في بيان لها اليوم   إن "مشاركة عباس في الجنازة جزء من مسؤوليات موقعه كرئيس لدولة فلسطين تجاه التفات العالم أجمع لحدث الجنازة  وعملية قطع للطريق على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مشروع (الترهيب) الذي  يمارس ضد السلطة الفلسطينية  ومحاولات إسرائيل لإقناع  العالم بأننا  في جبهة لا تؤمن إلا بالعنف و السلاح".  
وقال منير الجاغوب رئيس اللجنة الإعلامية  في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح"  بحسب البيان  "إننا أمام أهمية سياسية في حضور عباس ومشاركته في الجنازة توجب علينا كفلسطينيين إدراكها على صعيد ما يقف خلف هذه المشاركة من أبعاد  و رسالة سلام  فلسطينية قوية للعالم  وتحديدا في هذه اللحظات التي يراقب فيها المجتمع الدولي بكل أهمية موقف دولة فلسطين المسئول والذي قد يكون الأكثر أهمية من بين كثير من الدول المشاركة".  
وأكد الجاغوب  على "الدور المسؤول الذي يمارسه عباس في خضم كل التعقيدات التي تمر بها المرحلة الفلسطينية الحالية"  مضيفا "أننا كلنا على ثقة بحكمة عباس مسجلا صوت كل الفلسطينيين للعالم أجمع بأننا شعب من حقه الحياة و العيش بسلام".
وتابع  القول "ما علينا فهمه كفلسطينيين اليوم , وضع الأمور في  نصابها جيدا   والإمعان بأهمية ما تفعله قيادتنا الفلسطينية  والانتباه جيدا لدور المقاتل الذي لم يخشى يوما المواجهة و القتال  من أجل تحقيق إنجاز فلسطيني دبلوماسي محسوب للصالح الداخلي لنا".  
وحضر محمود عباس على رأس وفد فلسطيني رفيع جنازة بيريز التي جرت في القدس المحتلة إلى جانب العشرات من زعماء العالم.
وكانت حركة المقاومة الإسلامية  "حماس" دعت في بيان اصدره المتحدث باسمها سامي أبو زهري  محمود عباس إلى "التراجع عن قرار المشاركة في تشييع شيمون  بيريز".
واعتبر ابو زهري إن الحركة  "تعتبر أن مثل هذه الخطوة ستوفر غطاء للأطراف الأخرى للهرولة السياسية  وتشجيعا لها للتطبيع مع الاحتلال  عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني".

العالم