25 بلدا من بينهم الجزائر سيعرضون مشروع لائحة حول الصحراء الغربية

صورة من الزيارة التاريخية لبان كيمون إلى الصحراء الغربية

سيعرض 25 بلدا من بينها الجزائر للجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع لائحة حول الصحراء الغربية يجددون فيه موقف الأمم المتحدة إزاء مسألة تصفية الاستعمار هذه.

وأوضحت مصادر أممية مقربة من الملف أن الوثيقة ستعرض يوم الأربعاء كأقصى أجل على اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل الخاصة وتصفية الاستعمار ومن المقرر الموافقة عليها الأسبوع المقبل. 

وأضافت ذات المصادر أن "الوثيقة تتضمن الأفكار الواضحة والهامة للأمم المتحدة حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية". ومن المنتظر تجديد دعم الدول الأعضاء لمسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ودعم المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو التي جمدت منذ 2012 وكذا جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس.

 أكدت ممثلة الأوروغواي كريستينا كأريون مساء يوم الاثنين بأن بلدها سيدعم مشروع اللائحة الذي ستعرضه الجزائر و24 بلدا حول مسألة الصحراء الغربية معربة عن انشغال بلدها إزاء تفكيك بعثة المينورسو من قبل المغرب

. وقد قدمت وفود البلدان المشاركة في نقاش اللجنة الرابعة حول تصفية الاستعمار أمي الاثنين دعما كبيرا لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير داعيين إلى استئناف مفاوضات بين طرفي النزاع.

ويأتي مشروع اللائحة في الوقت الذي يبقى فيه الوضع الأمني متوترا في منطقة الكركرات بجنوب الصحراء الغربية حيث يريد المغرب انجاز طريق بما يتنافى مع اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991.

يهدف التصعيد المغربي في هذه المنطقة إلى عرقلة جهود الأمم المتحدة التي تعتزم توجيه اقتراح رسمي لإطلاق مفوضات حول الصحراء الغربية المحتلة التي عرقلها المغرب لحد الآن.

وأوضح أحمد بوخاري ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة أن 90 بالمائة من تدخلات الوفود المشاركة في أشغال اللجنة الرابعة، تطرقت إلى قضية الصحراء الغربية لاسيما من كل دول أمريكا اللاتينية التي هبت للدفاع عن الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير.

ستواصل اللجنة الرابعة أشغالها مساء اليوم الثلاثاء وستنطلق جلسات الاستماع للموقعين على العريضة المتعلقة بالصحراء الغربية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم, افريقيا